عدم الرغبة في شرب الماء مؤشرٌ على المرض العصير والمشروبات الأخرى ليست بديلاً عنه

0 1٬508

يشكل الماء 60 في المئة من الجسم، وهو مهم لكل وظائفه، هذه البديهية العلمية أكدتها منذ زمن طويل دراسات كثيرة، غير أن الجديد في الامر هو حاجة الانسان الدائمة للماء، وليس فقط عند الشعور بالعطش، فقد ثبت علميا ان الاكتفاء بشرب ما يروي الجسم ليس صحيا.
في دراسة جديدة، اكد العلماء ضرورة شرب الماء دائما، حتى إذا كنت لا تشعر بالعطش، خصوصا الماء النقي، وليس المشروبات مثل العصير والشاي والقهوة والمرق والمشروبات الغازية وغيرها التي لا يمكن ان تشكل بديلا عن الماء.
وفي رد على: لماذا لا يرغب البعض منا بشرب الماء؟ قال العلماء في الدراسة: “إن ذلك قد يكون أحد الأعراض لاضطرابات تحدث في الجسم، لأن جسم الإنسان من الناحية الفيسيولوجية بحاجة دائما للماء، حتى وإن لم يشعر بالعطش، لذلك فإن عدم الرغبة بالشرب قد يكون نتيجة عدم أداء الكلى وظيفتها بصورة كاملة، أو خلل في إرسال وتسلم الإشارات في الخلايا العصبية”.
ووفقا لما نشر على الموقع العلمي “ميديك فوروم” الالكتروني فإن العلماء اكدوا أن الجسم يصرف يوميا بطرق مختلفة ما مقداره 2.5 لتر من الماء، ومعدل الصرف هذا لا يكون في الأجواء الحارة، بل في ظروف حرارة ورطوبة مريحة. ولكن في درجات الحرارة العالية، وعند بذل مجهود بدني يفقد الجسم الماء سريعا، لذلك يصبح الجسم بحاجة إلى الماء أكثر من أجل الحفاظ على التوازن الجسماني، فقلة الماء تسبب تكوُّن الحصى في الكلى، وخللا في عملية التمثيل الغذائي، وزيادة الوزن وزيادة كثافة الدم، والصداع، اضافة الى التجاعيد في الوجه.
واكد العلماء في الدراسة الجديدة أن عدم الشعور بالعطش نهائيا أمر مقلق جدا، ويجب على من يعاني ذلك مراجعة اختصاصي أمراض الكلى، وأمراض الجهاز العصبي.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.