عشرة أغذية تقاوم بها القلق

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
عندما يداهمك الهم والقلق يمكنك تقليل هذا الشعور المزعج بان تضع في أطباقك مجموعة من الاطعمة الفائقة وهي اطعمة تكسبك هدوء البال والراحة والطمأنينة وبدلاً من ان تهرع الى مطاعم الوجبات السريعة وتلتهم الاطعمة المقلية والشيبس وغيرها والتي ستزيد من شعورك بالقلق والاضطراب بدلاً من ذلك واجه مشاعر القلق بهذه الاطعمة العشرة.

1- الهليون
يرتبط الاكتئاب عادة بنقص في حمض الفوليك واحدى الخضراوات التي تعزز مزاجك هو الهليون فالكوب الواحد من الهليون يوفر لك ثلثي احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك ويمكنك وضع الهليون في كثير من الاطباق مع الاومليت مثلا او مع الخضراوات واللحوم او مع الاسماك وايضاً مع الدجاج كما يمكنك تناوله مطهياً على البخار كوجبة خفيفة.

2- الافوكادو
لكي نحافظ على قوة وصحة الاعصاب وخلايا الدماغ فنحن بحاجة الى فيتامين «B» وأي شعور بالقلق سببه الاصلي نقص هذا الفيتامين والافوكادو غني بفيتامين B كما انه يحتوي على دهون احادية عديمة التشبع فضلا عن البوتاسيوم مما يقلل من ضغط الدم في المرة المقبلة عندما تشعر بالقلق لا تسرع بتناول الآيس كريم بل تناول خليط الافوكادو مع البعض والفانيليا وحليب الفول السوداني وهذا الخليط له مفعول السحر مع القلق والاضطرابات المزاجية.

3- التوت البري
قد يبدو التوت البري صغير الحجم لكنه مليء بمضادات الاكسدة وبفيتامين C مما يجعله قاهراً للاكتئاب والقلق ويمكنك اعتباره وجبة خفيفة مفيدة صحياً.

4- الحليب
كوب من الحليب الساخن قبل التوجه للفراش ليلا هو علاج صحي للتوتر والقلق نظراً لانه يحتوي على مضادات للاكسدة وفيتامين B2 وB12 وكذلك على البروتين والكالسيوم كما ان مادة اللاكيتوم الموجودة في الحليب لها تأثيرها الذي يخفض ضغط الدم والبوتاسيوم يقاوم اي تشنج في العضلات يسببه الشعور بالتوتر.

5- اللوز
اللوز غني بفيتامين B2 وفيتامين E وكلاهما يغذيان جهاز المناعة اثناء الاجهاد ومجرد ربع كوب من اللوز كل يوم كفيل بان يحقق هدفك في تخفيف القلق والتوتر.

6- البرتقال
من المعروف ان فيتامين C يخفض ضغط الدم ويقلل من هرمون الكورتيزول هرمون الاجهاد وافضل الفواكه الغنية بفيتامين c هو البرتقال.

7- السالمون
اسماك السالمون غنية بالاحماض الدهنية اوميغا 3 التي تبعد اخطار الكورتيزول والادرينالين وتناول 4 أونصات على الاقل ثلاث مرات اسبوعياً من السالمون يحمي قلبك ويبعد عنك اخطار هرمونات الاجهاد والقلق.

8- السبانخ
علينا ان نقلد الشخصية الكارتونية الهزلية باباي الذي كان يتناول السبانخ فتحول الى مارد قوي يصرع اي خصم له لكن السبانخ غنية بالمغنسيوم الذي يبعد اخطار الكورتيزول وكوب واحد من السبانخ يوفر لك 40 في المئة من احتياجاتك اليومية من المغناسيوم ويمكنك تناول السبانخ باكثر من طريقة للتمتع بفوائدها الصحية الممتازة.

9- لحم الديك الرومي
عندما نتناول لحم الديك الرومي نشعر بالنعاس وذلك لان الحمض الاميني المسمى التربتوفان الموجود في لحم الديك الرومي يطلق هرمون السيرتونين الذي يسبب الهدوء ويزيل التعب.

10- الشوفان
الشوفان من الاغذية التي تساعد على افراز هرمون السيروتونين وتدفقه في الجسم لان الشوفان غني بالالياف والتي تأخذ وقتاً اطول لكي يتم هضمها وهو ما ينبئ على ان تأثيرها المهدئ سوف يستمر لمدة اطول.