عشر فوائد للشاي الأخضر

0 435

ترجمة – أحمد عبد العزيز:

الشاي الأخضر أفضل المشروبات الصحية، فهو غني بمضادات الأكسدة والمواد المغذية التي لها تأثيرات قوية على الجسم. وتشمل فوائده: تحسين وظائف الدماغ، والتخلص من الدهون الزائدة، واتقليل مخاطر الاصابة بالسرطان والعديد من الفوائد الأخرى المثيرة للإعجاب. وفيما يلي 10 فوائد صحية للشاي الأخضر تدعمها الدراسات العلمية:

يحتوي مركبات نشطة بيولوجيا تحسن صحتنا:
الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة المسماة بوليفينول، وكذلك الكاتشين. هذه المواد المضادة للأكسدة، يمكن أن يكون لها آثار مفيدة مختلفة على الصحة منم جميع الجوانب.

تحسين وظائف الدماغ:
يحتوي الشاي الأخضر على كمية أقل من الكافيين الموجود في القهوة، ولكن ما يكفي لتحقيق نفس نتيجة الكافيين. كما أنه يحتوي على الحمض الأميني L-theanine، والذي يمكن أن يعمل مع الكافيين بشكل متآزر لتحسين وظائف الدماغ.

زيادة حرق الدهون:
يعزز معدل الأيض (التمثيل الغذائي) ويزيد من حرق الدهون.

يقلل من خطر بعض أنواع السرطان:
يحتوي الشاي الأخضر مضادات أكسدة قوية تحمينا من السرطان. وقد أظهرت دراسات متعددة أن شاربي الشاي الأخضرلديهم وقاية طبيعية من أنواع مختلفة من السرطان.

حماية الدماغ من تقدم العمر:
وبهذا تقل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.وذلك لأن المركبات النشطة بيولوجيا في الشاي الأخضر لها تأثيرات حماية مختلفة على الدماغ. وتقلل من خطر الإصابة بالزهايمر ومرض باركنسون، وهما الاضطرابات الدماغية العصبية التنكسية الأكثر شيوعا.

قتل البكتيريا:
يؤدي ذلك إلى تحسين صحة الأسنان، ويقلل من خطر الإصابة بالتهابات اللثة. حيث يمنع الكاتيشين الموجود في الشاي الأخضر نمو البكتيريا وبعض الفيروسات، ومن ثم يقلل من خطر العدوى ويؤدي إلى تحسين صحة الأسنان، وانخفاض مخاطر التسوس وتقليل رائحة الفم الكريهة.

إبعاد خطر السكري من النوع الثاني:
تظهر بعض التجارب أن الشاي الأخضر يمكن أن يسبب انخفاضًا طفيفًا في مستويات سكر الدم. وقد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

التقليل من خطر الاصابة
بأمراض القلب والأوعية الدموية:
يخفض الكوليسترول الكلي والكولسترول منخفض الكثافة، بالإضافة إلى حماية جزيئات LDL من الأكسدة.وتظهر الدراسات أنه يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فقدان الوزن وخفض خطر السمنة:
تظهر بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يؤدي إلى زيادة عملية التخلص من الوزن الزائد. كما أنه فعال بشكل خاص في الحد من الدهون الخطرة في البطن.

العمر المديد:
تشير الدراسات إلى أن من يشربون الشاي الأخضر من المحتمل أن يعيشوا لفترة أطول.

You might also like