عشر وسائل لتنشيط دماغك

0

ترجمة – أحمد عبد العزيز:

هل يمكن تدريب الدماغ ليكون أكثر قوة وذكاءً؟ هذا السؤال يقودنا إلى معرفة وظائف الدماغ. الدماغ ببساطة مثل وحدة معالجة المعلومات المركزية CPU الخاصة بالكمبيوتر، فهو المسؤول عن كل فكرة أو حركة أو تصرف لكل عضو من أعضاء الجسم، وهو المركز العصبي. ولقد شغف علماء الأعصاب وخبراء الطب بالدماغ البشري، وقدراته المدهشة وبلوغه المراتب العليا في الذكاء، والقدرات الأدبية، والرياضية والعلمية.
يهيمن الدماغ على كل تفاعلات الجهاز العصبي، والجهاز العضلي الهيكلي، ويسيطر على كل تصرفات أعضاء الجسم، وعلينا أن نغذيه بشكل صحي حتى نضمن تألقه.
من التداعيات المفهومة أننا لا نستخدم سوى 10في المئة فقط من القدرة الإجمالية لأدمغتنا، بل قللت نتائج الأبحاث والإحصائيات تلك النسبة.
ستراتيجيات تحسين قدرات الدماغ
1- تناول وجبات متوازنة: عليك التأكد من حصول جسمك على المغذيات والفيتامينات والمعادن والأملاح والتروية المطلوبة، ومن الأغذية المفيدة للدماغ:
-جوز البكان.
-الأسماك الزيتية ( مثل التونة والسردين والماكريل والرنغة والسالمون لما تحتويه من الأحماض الدهنية أوميغا 3).
-الفواكه والخضراوات كالبطاطا الحلوة والفلفل والعنبية والبروكلي والسبانخ والجزر.
2-التمرينات البدنية: مهمة لتنشيط القدرات المعرفية من خلال تدفق الدم إلى خلايا الدماغ لتنشيطها.
3-التخطيط المسبق: لتنشيط مراكز الذاكرة وشحذ قدرات الدماغ.
4-الموسيقى تنبه الدماغ: أصوات الموسيقى السيمفونية تنشط قدراتنا العقلية، وفي المقابل تعمل الموسيقى الخفيفة والهادئة على تحقيق الهدوء قبل النوم، بينما تنشط موسيقى الروك ذاكرتنا، وتطلق موسيقى الهيفي ميتال هرمون الدوبامين الذي يساعدنا على تركيز الانتباه.
5-مضغ العلكة: يزيد من تدفق الدم الواصل إلى الدماغ وكذلك الأكسجين الذي تحتاجه الوظائف المعرفية لتؤدي عملها على الوجه الأكمل.
6-التأمل والاسترخاء: التأمل يقلل من التوتر ويخفض ضغط الدم ويحمي قلوبنا من الإجهاد ما يعطينا طاقة ذهنية أفضل.
7-النوم الكافي: يحتاج الدماغ إلى الراحة شأنه شأن أي عضو آخر من أعضاء الجسم، لأن الإرهاق يسبب التشوش الذهني ويضعف القدرة على التركيز.
8-تدوين الملاحظات المهمة: استخدم هاتفك الذكي في كتابة الأشياء والمواعيد والمهام المختلفة المطلوبة منك لينشط ذاكرتك، وسجل ما يحدث لك يوميا للاستفادة من الأخطاء والهفوات وعدم تكرارها.
9-الألعاب الذهنية: الكلمات المتقاطعة والألغاز والأحاجي ليست للتسلية فقط، بل تنشط مراكز الذاكرة في الدماغ. ويمكنك أيضا أن تحسن الوظائف المعرفية لديك من خلال تعلم الشطرنج أو ألعاب الورق الذكية، فكلها أدوات لتنشيط الذهن.
10-الجديد دائما: فكر في أشياء جديدة تنشط ذهنك: مثل تعلمك لغة أجنبية، أو تعلمك العزف على إحدى الآلات الموسيقية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

خمسة + ستة عشر =