عقوبات أميركا قد تعرقل حصول المغرب على صواريخ روسية

0 3

الرباط – وكالات: أفادت أنباء صحافية أمس، بأن العقوبات الأميركية على روسيا قد تعيق حصول المغرب على صواريخ متطورة من روسيا.
وذكرت صحيفة “المساء” المغربية نقلاً عن موقع متخصص في صفقات التسلح الدولية، أنه تم الكشف عن وجود مفاوضات بين المغرب وروسيا للحصول على المنظومة الصاروخية الروسية المتطورة “إس 400″، في الوقت الذي باتت فيه العقوبات الأميركية على روسيا تهدد إكمال هذه الصفقات عبر النظام المالي الأميركي وبعملة الدولار.
وأضافت الصحيفة إن الوكالة الروسية لتسويق المنتجات الحربية، كشفت أن المغرب أبدى اهتماماً باقتناء المنظومة، التي تبلغ قيمة البطارية الواحدة منها 500 مليون دولار، ضمن قائمة من الدول العربية بلغ عددها 23 بلداً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأوضحت أن بيع روسيا منظومتها الصاروخية بات مهدداً بسبب العقوبات الأميركية المفروضة، بعدما مرر مجلس الشيوخ الأميركي في يوليو الماضي، مشروع قانون يلوح بالعقوبات ضد الهند وفيتنام وأندونيسيا بموجب قانون مكافحة الأعداء الأميركيين، وفرض عقوبات ثانوية على الدول التي تدير أعمالًا “مهمة” مع روسيا.
من ناحية ثانية، اعتقلت السلطات الأمنية المغربية أحد دعاة انفصال الصحراء الغربية عن المغرب، لتورطه في العديد من القضايا، منها استقطاب شباب المناطق الجنوبية بالمملكة، مقابل إغراءات مالية لتعبئتهم ضد الوحدة الترابية للمغرب.وشغل المتهم مناصب ضمن جبهة “البوليساريو” بالجزائر.
على صعيد آخر، أعلن المغرب أول من أمس، أن “الإثنين هو غرة شهر ذي الحجة، وعليه يكون الأربعاء 22 أغسطس الجاري أول ايام عيد الأضحى المبارك.
وذكرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بيان، أنها “راقبت هلال شهر ذي الحجة بعد غروب يوم الأحد وثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتاً شرعياً، وعليه فإن غرة ذي الحجة هو الاثنين وعيد الأضحى المبارك هو يوم الأربعاء”.وكانت السعودية قد اعلنت الأحد هو الأول من ذي الحجة لعام 1439 وبالتالي يكون الثلاثاء 12 أغسطس الجاري، هو أول أيام عيد الاضحى.إلى ذلك، أظهرت صور الأقمار الصناعية أن المغرب لديه 127 دبابة على الأقل من مائتي دبابة من طراز “أبرامز إم 1 إيه 1” سمحت الولايات المتحدة ببيعها في وقت سابق إلى الرباط.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.