علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
اذا اردنا تعريف فرط نشاط الغدة الدرقية يمكننا القول انها الحالة التي يزيد فيها افراز الغدة الدرقية في الجسم وذلك بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية وهي الغدة الموجودة في الجزء الامامي من الرقبة في مكان ما اقرب الى الصندوق الصوتي «الاحبال الصوتية».
تلعب الغدة الدرقية دوراً مهماً في عملية التمثيل الغذائي في الجسم وهو العملية التي يحول فيها الجسم جزئيات الطعام الى الشكل المستهلك لاطلاق الطاقة لكي يؤدي الجسم وظائفه.
فرط نشاط الغدة الدرقية يجب ان يعالج باسرع ما يمكن ولحسن الحظس هناك علاجات طبيعية لهذه الحالة يمكنها ان تحقق الشفاء من دون اي اثار جانبية ضارة.
في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية يتأثر التمثيل الغذائي بشدة ويسرع الجسم بهضم وتمثيل الطعام ومهما كانت الاسباب فان فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب الكثير من المشكلات في الجسم ويصبح من الضروري معالجة الحالة حتى لا تؤدي الى مضاعفات قد يصعب علاجها والتعامل معها.
بعيداً عن العلاج باليود المشع هناك الاجراء الجراحي لازالة الغدة الدرقية وكذلك الادوية المقاومة لفرط النشاط الدرقي هناك وسائل طبيعية وآمنة لعلاج هذه الحالة وكل اعراضها، وقد تعلق نفر من الباحثين بالعمل على اكتشاف اسرار مختلف الاعشاب والعلاجات الطبيعية لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية وقد اكد هؤلاء الباحثون ان الحكمة التقليدية القديمة تعطينا نتائج ممتازة وذلك من مشتقات بعض النباتات التي لها اثرها الشافي من هذه الحالة ومثال ذلك:
عشبة Lycopus Europea والتي اجريت عليها عدة تجارب اكلينكية وكذلك عشبة Bugle Weed يمكنها تقليل نشاط الهرمون الدرقي وذلك بزيادة مستويات هرمونات TSH وهو الذي ينبه الغدة الدرقية ويأمرها بافراز الهرمون الدرقي.
وهناك ايضاً L-Carnitine وهو احد الاحماض الامينية الذي يوقف تأثير الغدة الدرقية ذات النشاط المفرط لانه يسد دخول اي هرمونات درقية مفرطة الى نواة خلية الكبد، ويحمي الكثير من اجزاء الجسم التي تستهدفها الحالة المفرطة للافراز الدرقي.
وهناك علاجات طبيعية مثل علوم الانعكاس والعلاج بالمغناطيس والعلاج بوخز الابر الصينية كل ذلك يعالج مختلف اضطرابات الغدد الصماء بما في ذلك فرط النشاط الدرقي وهذه الطرق الطبية اثمرت عن نتائج طبية لعلاج هذه الحالة.