“على كف عفريت” يفتتح “الفيلم العربي” بالأردن يعرض توليفة من الأعمال الحائزة جوائز دولية

0 7

تنظم الهيئة الملكية الأردنية للأفلام برعاية وزيرة الثقافة الأردنية بسمة النسور فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الفيلم العربي، في مقر الهيئة بجبل عمان بدء من الرابع حتى الحادي عشر من سبتمبر الجاري، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وتستهل عروض المهرجان بالفيلم الروائي التونسي “على كفّ عفريت” للمخرجة كوثر بن هنية، وجرى مشاركة الفيلم في قسم “نظرة ما” في مهرجان “كان” السينمائي، وحاز على العديد من الجوائز الرفيعة في أكثر من مهرجان عربي ودولي.
ويناقش الفيلم السوري المعنون “طعم الأسمنت” لزياد كلثوم، على نحو وثائقي حكايات من معاناة العمال اللاجئين إلى لبنان في مواقع البناء، حيث لا يسمح لهم بمغادرة عملهم بعد الانتهاء من انجازه، وليس لهم تواصل مع ذويهم في سورية سوى التجمع كلّ مساء حول شاشة تلفاز صغيرة.
ويسرد الفيلم الروائي الفلسطيني “كتابة على الثلج” للمخرج رشيد مشهراوي، أحداثه في ليلة واحدة، عن خمسة فلسطينيين محاصرين في شقة صغيرة خلال العدوان على قطاع غزة.
حصل الفيلم على جائزة “الخنجر البرونزي” لأفضل فيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة “أصوات من العالم” في مهرجان مسقط السينمائي الدولي، كما افتتح مهرجان قرطاج السينمائي الدولي.
ويمزج الفيلم المصري “بلاش تبوسني” للمخرج أحمد عامر بين الروائي والوثائقي في إطار ساخر، حيث يتناول قصة ممثلة مشهورة وبطلة الفيلم الأولى ترفض تصوير أحد المشاهد لأنه يتضمن قبلة.
كما يعرض المهرجان الفيلم الروائي الجزائري “إلى آخر الزمان” للمخرجة ياسمين شويخ، الذي تدور أحداثه في مقبرة.
ويتناول الفيلم اللبناني “غداء العيد” للوسيان بورجيلي، حكاية الأم الحاكمة لعائلة مترامية الأطراف، سعيدة باستقبالها لجميع أفراد الأسرة بمناسبة عيد الفصح لأول مرة منذ سنتين.. وبينما يتشاطرون ببهجة وجبة الغداء، تطرأ حادثة تثير التوترات الكامنة بين أفراد العائلة مما يودي بهم تدريجياً الى فوضى متصاعدة.
ويعطي الفيلم المغربي “نور في الظلام” لخولة بن عمر، منظورا مختلفا عن عالم المكفوفين وعلاقتهم بمحيطهم، وهو محاولة لإلقاء الضوء على النساء اللواتي اخترن أن يصنعن الحياة الى جانب أشخاص ذوي الإعاقة.
الفيلم نال جائزة الفيلم الأول في مهرجان طنجة الوطني للأفلام ومهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.
وتختتم الفعاليات بالفيلم الروائي “مسافر: حلب – إسطنبول” للتركي أنداش هازيندار أوغلو، وهو من إنتاج الممثلة الأردنية صبا مبارك، ومأخوذ عن حكاية من قصص ومشاعر اللاجئين السوريين ومعاناتهم.

كوثر بن هنية
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.