عليان وثق سيرة 42 شخصية كويتية في الجزء الخامس «وجوه من الكويت»... تصدرها سيرة سمو الأمير قائد الإنسانية

عرض – جمال بخيت:
ضمن سلسلة تراجم واعلام صدر الجزء الخامس من الكتاب في طبعته الأولى 2017 عن منشورات ذات السلاسل «الكويت» الكتاب جاء بعنوان «وجوه من الكويت» للمؤلف الباحث الزميل حمزة عليان.. يقع الكتاب في 245 صفحة من القطع المتوسط ووثق فيه سيرة شخصيات كويتية اسهمت اسهاماً كبيراً وقدمت انجازات عظيمة للكويت، اضافة الى توثيق سيرة فرقة التلفزيون وفرقة «NEST» للعمل التطوعي.
يستهل الكتاب باستعراض لسيرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الإنسانية يقول:
ليس بعيداً عن الذاكرة تلك الصور والمشاهد التي لم تبرح المخيلة عندما وقف في الساحة العامة أمام مبنى الأمم المتحدة عام 1963 ليرفع علم الكويت إيذاناً بقبولها عضوا في الأمم المتحدة، فهذا المكان الذي يقف فيه الآن مكرماً من قبل أمين عام الأمم المتحدة، كقائد إنساني عالمي، له عند سموه قدر كبير من المحطات الفاصلة في تاريخ الكويت والعالم.
هذا الاعتراف بمكانة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح من أعلى هيئة دولية لم يأت من فراغ، بل جاء تجسيداً لدوره وللموقع الذي يمثله على مستوى العالم، فقد كانت هذه الشرعية الدولية، هي بوابة الكويت التي عملت على تحصينها والثبات على مبادئها منذ ان انضمت إليها ولا زالت لغاية اليوم.

محطات من سيرة سموه:
تتويج نصف قرن
اليوم يتوج سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد مسيرة أكثر من نصف قرن من عطاءات الكويت في مجال العمل الإغاثي والإنساني والتطوعي والذي دأبت عليه منذ الثلاثينات، وسجلها يذهب بعيداً الى حيث وصلت اياديها بتقديم الهبات والمساعدات والقروض التنموية. ولم تكن الجغرافيا حاجزاً يقف امام انشطتها التي اخذت بعداً دولياً لامس حدود معظم قارات العالم.
أبو الديبلوماسية الانسانية، اضاف الى سجله الزاهر بالعمل الديبلوماسي مصطلحا جديدا في ادبيات الممارسات السياسية، من شأن ذلك ان يضيف الى رصيد الكويت العالمي ثقلاً دولياً في المحافل والمنظمات المعنية بمساعدة المحتاجين وتقديم المعونة للمعوزين ورفع مستوى المعيشة لدى الشعوب التي تعاني من الفقر والعوز.

وجه ساطع
أمير الانسانية سيكون «وجهاً ساطعاً» في قاعة الهيئة العامة للجمعية الدولية وهي تفتتح اعمال دورتها السنوية ليشهد العالم على ارث الكويت في صفحات العمل الانساني والتطوعي والاغاثي.
في هذا المحفل الدولي، الذي يضم 193 دولة عضو بالامم المتحدة، سيضاء اسم الكويت واميرها سمو الشيخ صباح الاحمد بمداد من انوار العطاء، خصوصاً ما يحفل به من مبادرات ومشاريع انسانية، ومنها على سبيل المثال استضافة مؤتمرين دوليين للدول المانحة والمنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الانساني في سورية، حيث اسهمت في المؤتمر الأول ب 300 مليون دولار ضمن تعهدات الدول المشاركة في المؤتمر التي بلغت اكثر من 1.5 مليار دولار أميركي، ثم تعهدت في المؤتمر الثاني الذي عقد على أرض الكويت في 15 يناير 2014 ب 500 مليون دولار أميركي.
ومن الشخصيات التي استعرضها عليان في كتابه رائدة تصنيع الاعشاب داليا بدران المرأة التي خاضت تجربة مريرة من اجل الاعتراف والترخيص لاول مصنع للطب البديل وكذلك جراح القلب محمد سعود البرجس الاستشاري في جامعتي كامبريدغ ولندن.
ومن الوجوه الكويتية محمد عبدالرحمن بوزبر ممثل دولة الكويت بالمحكمة الجنائية العراقية الخاصة بمحاكمة مجرمي الحرب العراقيين ومن الشخصيات التي اثرت الفن الكويتي عبدالامير التركي صاحب مسلسل درب الزلق الذي تجاوز عمره اربعين سنة ومازال يعرض للان وله شعبية كبيرة من المشاهدة الى جانب العديد من الشخصيات التي اسهمت في مجالات الاقتصاد والقانون والسياسة والتاريخ والعمل الاجتماعي.
وافرد عليان في كتابه توثيقاً لفرقة التلفزيون ريادة في التراث والتي تجاوز عمرها الفني 37 عاماً قدمت فيها كافة ألوان التراث الكويتي والفنون الشعبية الاصيلة وكذلك مجموعة «NEST» التطوعية والذي نقلوا عشوائيات مومباي الى مجمع الافنيوز حتى يرى الناس حالة الفقر وهم مجموعة تعمل في العمل التطوعي الاجتماعي مكونة من اطباء وموظفون وجامعيون تحت سن الثلاثين من الجنسين ويبلغ عددهم 32 متطوعاً.

كادر

يقول المؤلف: «وجوه من الكويت» صار اشبه بموسوعة تتناول السير الذاتية بأسلوب يغلب عليه طابع ادب المقالة السردية والادبية وصلت اجزاؤه الى الخمسة الاول منه كان عام 2003.
42 شخصية حصيلة هذا الجزء رتبت على قاعدة العمل الموسوعي والذي يعتمد الاسماء وفق تسلسل الحروف الهجائية وبحسب اسم العائلة او الشهرة.
التزمنا باضافة قيمة مكملة للكتاب وهي ببليوغرافيا التراجم وقسمناها الى موضوعات تسهيلا للقارئ بالوصول الى ما يريده تم جمع البيانات من مكتبات وطنية ومراكز معلومات صحافية بحيث يكون شاملاً قدر الامكان لما تنتجه دور النشر وما تضمه المكتبات من اصدارات جديدة تتناول السير والتراجم الكويتية.
الجزء الخامس يضم بين دفتيه 42 شخصية اضافة الى وجهين عامين لا يتعلقان باسماء بعينهما بل بفرقة التلفزيون وبالمتطوعين الشباب.
الوجوه تم نشرها في صحيفة القبس الكويتية وتحت عنوان وجه في الاحداث والتي تصدر مرة في الاسبوع تحت عنوان قضايا وشخصيات وعلى مدى ثلاث سنوات مضت.

Leave A Reply

Your email address will not be published.