عمار علي حسن يشاكس الذين لا يعتقدون في “المجاز السياسي”

0 94

بعد سنتين من صدور كتابه “الخيال السياسي” عن سلسلة “عالم المعرفة” الكويتية، يستعد الدكتور عمار علي حسن لإصدار كتابه “المجاز السياسي” الذي يكمل به الضلع الثاني في ثلاثية من الكتب يحاول فيها بناء رؤية مغايرة لتلك السائدة في تدريس العلوم السياسية.
ووقع عمار علي حسن عقد نشر الكتاب الذي سيصدر مطلع العام المقبل، ويضم ستة فصول عن معنى المجاز السياسي، والاستعارة السياسية حيث النظرة إلى الدولة كجسد، والمبالغة التي تنطوي على الكذب والبذاءة ولغة الخطاب السياسي الحادة، ثم الصمت السياسي وما تعنيه لغة الإشارة والإيماءة من إيحاءات سياسية. ويورد المؤلف في نهاية الكتاب مسردا بأهم المجازات السياسية المتداولة في العصر الحديث، ويقول: “سعيت في كتابي (الخيال السياسي) أن أقول إن السياسة ليست فقط فن الممكن، إنما يمكن أن تكون فن التقدم إلى ما يراه الناس مستحيلا، وفي (المجاز السياسي) أحاول أن أشاكس الذين يعتقدون أن السياسة تدور حول حقائق، ليروا وجهها الآخر وهو أنها أيضا يمكن أن تحل بقوة في المجاز”. ويضيف: “لا أقصد من هذا دفع القارئ إلى مجافاة السياسة وهجرها، بل هدفي هو إجلاء بعض الغموض، وكشف بعض التلاعب الذي يسكن قلب السياسة، بما يتضمن ذلك من هز المسلمات الزائفة والتصورات الجامدة، وإماطة اللثام عن كثير من المكر والخداع الذي يحيط بالسياسة عبر توظيف اللغة”.
يشار إلى أن “المجاز السياسي” هو الكتاب الثامن عشر لعمار علي حسن في الاجتماع السياسي أهمها: “الخيال السياسي” و”التغيير الآمن” و”المجتمع العميق” و”التنشئة السياسية للطرق الصوفية في مصر”، إلى جانب ثلاثة كتب في النقد الأدبي وكتاب في التصوف، علاوة على أعمال أدبية تشمل عشر روايات وسبع مجموعات قصصية.

You might also like