عمدة لندن يدعو إلى إجراء استفتاء ثانٍ بشأن “بريكست” ماي مستاءة من تكهنات مستقبلها

0

لندن – وكالات: دعا عمدة لندن صادق خان إلى إجراء استفتاء ثانٍ بشان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست”، محذراً من أن بريطانيا تواجه خطر الإقصاء من الاتحاد الأوروبي في ظل عدم وجود اتفاق.
وقال خان، وهو عضو في حزب العمال المعارض، الذي نظم حمله للبقاء في الاتحاد الأوروبي في استفتاء العام 2016، في مقال لصحيفة “الأوبزرفر” ليل أول من أمس، إن الوقت “ينفد بسرعة”، في حين أن حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي بدت “غير مهيأة”.
وحذر من أن الفشل في التوصل إلى اتفاق مع بروكسل أو التوصل إلى اتفاق سيئ، يمكن أن يؤدي إلى فقدان 500 ألف وظيفة، مشيرا إلى أن الشرطة يجب أن تكون مستعدة لاضطرابات مدنية.
وأضاف “لا أعتقد أن ماي لديها القدرة على المقامرة بشكل صارخ بالاقتصاد وموارد رزق الناس.”.
وقال إنه يجب منح البريطانيين حق التصويت على أي اتفاق، أو التصويت على عدم التوصل إلى اتفاق إلى جانب خيار البقاء في الاتحاد الأوروبي.
على صعيد آخر، صرحت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، التي تواجه تمرداً داخل حزبها بشأن بريكست، أمس، أنها “مستاءة” من التكهنات بشأن مستقبلها السياسي، مؤكدة أنها تركز جهودها على التوصل إلى اتفاق للخروج من الاتحاد يجري التفاوض بشأنه.
وقالت “أشعر ببعض الاستياء لكن هذا الجدل لا يتعلق بمستقبلي، هذا الجدل يتعلق بمستقبل المواطنين البريطانيين والمملكة المتحدة”، مضيفة “هذا ما أركز عليه وهذا ما يجب أن نركز عليه جميعاً”.
وأوضحت أن الأمر يتعلق “بالتأكد من حصولنا على هذا الاتفاق الجيد من قبل الاتحاد الأوروبي، الذي يعود بالفائدة على المواطنين البريطانيين في كل مكان في المملكة المتحدة، هذا هو المهم بالنسبة لنا”.
وجددت انتقادها لوزير خارجيتها السابق بوريس جونسون لاستخدامه لغة “غير ملائمة تماماً” عندما وصف مخطط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بأنه يضع بريطانيا في “سترة انتحارية”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

سبعة عشر − خمسة عشر =