عمرو سعد: المثقفون فقدوا التأثير

0

يرى الفنان المصري عمرو سعد أن المثقفين بيدهم تغيير المجتمع، وبما أنهم عاجزون عن التغيير فـ”المفروض يسافروا”، معقبًا: “المثقفون لا تأثير لهم الآن على الأرض”، أين نحن من صلاح جاهين، نجيب محفوظ ويوسف السباعي”؟. وقال خلال حواره مع الإعلامية أمل الحناوي عبر فضائية “روسيا اليوم” :”السينما زمان كانت ترصد شكل مصر وشوارعها.. والمثقفون كانوا يغيرون الناس”. كما رأى سعد أن الشعوب العربية لم تواجه تحديات حقيقية مثل الشعوب الأوروبية التي واجهت حروبًا قاتلة ودفعت ثمنا كبيرا لتغيير واقعها، مضيفًا: “نحن شعوب مرفهة”. وأكد سعد على أن تصدير فكرة “الكادحين مساكين ويجب الأخذ بيدهم”، شيء لا يقدم المجتمع، ولابد من الجرأة في نقد الشارع كما يتم نقد السلطة، معقبًا: “أنا من الطبقة الكادحة وابن ناس بسيطة وأبويا كان عنده أبناء في مراحل تعليم مختلفة وكان يجاهد من أجلهم”.
وأشار عمرو إلى أنه استطاع التغلب على صعاب لا يصدقها عقل رغم ضعف الإمكانات، مضيفًا: “ظللت تسع سنوات في قتال لتحقيق ما حلمت به بلا أي إمكانيات أو واسطة وكان سلاحي الإصرار والتركيز على التغيير” وتابع: “التمييز بين الطبقات كلام ستينات ومثقفين قدامى”.
وشدد سعد على أن الناس البسيطة قادرة على تغيير واقع مع المطالبة بحقوقهم، وأن التعليم الحقيقي هو أساس النهوض بالمجتمع، ومفتاح التغيير.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

عشرة + ستة عشر =