عون: الحكومة الجديدة سوف تعكس أكبر تمثيل وطني المفاوضات مع إسرائيل مستمرة لترسيم الحدود

0

بيروت – “السياسة”:

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن الحكومة الجديدة سوف تعكس أكبر تمثيل وطني.
وذكر مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية في بيان أمس، أن عون يتعاطى مع ملف تشكيل الحكومة الجديدة استناداً الى صلاحياته المحددة في الدستور، مضيفا أن الرئيس وان لم يتدخل في آلية التشكيل، الا انه ليس في وارد التغاضي عما منحه اياه الدستور من صلاحيات وما درجت عليه الاعراف المعتمدة منذ اتفاق الطائف، لا سيما لجهة حقه في ان يختار نائب رئيس الحكومة وعددا من الوزراء، يتابع من خلالهم عمل مجلس الوزراء والاداء الحكومي بشكل عام انطلاقاً من قسمه الدستوري بالحفاظ على القوانين. وعلى الذين يسعون في السر والعلن، الى مصادرة هذا الحق المكرس لرئيس الجمهورية، ان يعيدوا حساباتهم ويصححوا رهاناتهم، وينعشوا ذاكرتهم.
وأوضح ان مواقف رئيس الجمهورية واضحة ومعلنة، وبالتالي لا يجوز مقاربتها بالحكم على النوايا والتوقعات والتحليلات، او من خلال تسريب روايات ومعلومات لا اساس لها من الصحة، مؤكدا أن الخيار الميثاقي يفرض عليه حماية الشراكة الوطنية التي تتجلى في ابهى مظاهرها في حكومة تعكس اوسع تمثيل وطني ممكن.
وأضاف ان اصحاب الاصوات الذين يدّعون حرصهم على اتفاق الطائف ويحذرون مما يصفونه بـ”خطر اسقاطه” او تعطيله، مدعوون الى التوقف عن تعميم الاضاليل وتشويه الحقائق الراسخة التي يجسدها تأكيد رئيس الجمهورية الدائم على التزامه اتفاق الطائف الذي اصبح دستورا، وحري بالآخرين ان يحترموا هذا الاتفاق بكل مفاعيله، وليس اعتماد الانتقائية في مقاربته تبعاً لحساباتهم الشخصية ومصالحهم الذاتية ورهاناتهم الملتبسة.
على صعيد آخر، أبلغ الرئيس ميشال عون، وفد منظمة “أميركان تاسك فورس فور ليبانون”، الذي استقبله أمس، في قصر بعبدا، أن المفاوضات بين لبنان وإسرائيل عبر الأمم المتحدة، مستمرة من أجل إنجاز ترسيم الحدود البرية الجنوبية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثمانية عشر − خمسة =