عون المصرٌّ على حكومة وفاق يطالب الحريري بتفعيل مشاوراته لبنان: مصادر الرئيس المكلف دعت الفرقاء إلى تنازلات للخروج من المأزق

0

بيروت ـ “السياسة”:

أبلغت أوساط وزارية قريبة من الرئيس اللبناني ميشال عون “السياسة”، رغبته تزخيم المشاورات الحكومية من جانب الرئيس المكلف سعد الحريري للإسراع في الولادة الحكومية في غضون أيام قليلة لا تتجاوز منتصف الشهر المقبل، في إطار حكومة وفاق وطني ما زالت الخيار الأول لدى رئيس الجمهورية.
من جانبها، أشارت مصادر نيابية قريبة من الرئيس المكلف لـ”السياسة”، إلى أن لا معطيات جديدة أمكن تسجيلها في الساعات والأيام الماضية، يمكن الركون إليها لتشكيل الحكومة، لكنها لفتت إلى زيارة متوقعة للرئيس الحريري إلى قصر بعبدا، حيث سيلتقي الرئيس عون ويبحث معه في خيارات جديدة لتجاوز العقبات التي تعترض التأليف، شريطة أن تعي القوى السياسية خطورة الوضع القائم وتعمل على تقديم تنازلات للخروج من المأزق الراهن.
وكان الحريري وجه بتغريدة على “تويتر”، تحية الى المديرية العامة للأمن العام بمناسبة عيد الـ 73، فكتب “في العيد الثالث والسبعين لتأسيس المديرية العامة للأمن العام، تحية تقدير لقيادتها وضباطها وأفرادها ولمؤسسة تشكل ركناً من أركان حماية الاستقرار الأمني في لبنان”.
وفيما تشير أصابع الاتهام إليه بعرقلة تأليف الحكومة، والبلد غارق في أزماته التي لا تعد ولا تحصى، نشر وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل فيديو على حسابه الخاص عبر “إنستاغرم”، وهو يمارس لعبة الـ” zip-line” خلال رعايته مخيّم أشبال الانضباط في “التيار الوطني الحر” في بلدة بشتودار البترونية.
وفي السياق، أكّد رئيس حزب “التوحيد العربي” وئام وهاب، أن “الرئيس المكلف سعد الحريري هو مَن يقود عملية عرقلة تشكيل الحكومة لأغراض معينة بانتظار التطورات الخارجية”.
ورأى أن الرئيس سعد الحريري “قد يكون راغباً في تشكيل الحكومة، ولكنه محتار بين أن يكمل في اتفاقه مع رئيس الجمهورية على التسوية وبين أن يتجاوب مع الضغوطات التي تمارس عليه من أكثر من جهة، لمراعاة المطالب المنفوخة لبعض الأطراف”، داعيا اياه الى اتخاذ موقف في هذا الاطار.
واستغرب موقف الرئيس المكلف من العلاقات اللبنانية السورية “الذي هو ملك اللبنانيين وملك الأكثرية اللبنانية التي ترى مصلحة لبنان في تلك العلاقات ولها الحق في امتلاك هذا القرار”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

10 − أربعة =