عيادة “السياسة”

0 151

إعداد- ايناس عوض:

ثلاثة استشاريين يجيبون عن أسئلة القراء في عيادة “السياسة ” وهم:
استشاري جراحة العقم والضعف الجنسي الدكتور عبد اللطيف السليم.
استشاري الامراض الباطينة والسكري والهرمونات الدكتور فهد العنزي.
استشاري أمراض النساء والولادة والمساعدة على الانجاب الدكتور عصام صقر.

الـ”فياغرا” لا تعالج العقم

أشرف يسأل: هل تصلح الفياجرا لعلاج العقم؟
الدكتور عبد اللطيف السليم يجيب: الفياغرا دواء يعالج فقط عدم القدرة على انتصاب العضو الذكري وليست لعلاج العقم، لكن اذا كان سبب التأخر في الانجاب هو عدم الاتصال الجنسي نتيجة لعدم القدرة على الانتصاب فقد تكون الفياغرا في هذه الحالة فقط علاجا للعقم ولكن بطريقة غير مباشرة، وهناك مجموعة من المحاذير التي تمنع استعمال الفياغرا منها أمراض القلب وهبوط الدورة الدموية ووجود تاريخ مرضي في الأسرة بأمراض الدم تحديدا، مثل مرض تكسر الدم واللوكيميا، واصابات سابقة في العائلة بالجلطات الدماغية، أو تليف أو فشل أو اختلال في وظائف الكبد وارتفاع في انزيماته، كما يحظر تناول الفياغرا مع أدوية قرحة الاثني عشر والمضادات الحيوية وأدوية القلب التي تحتوي مادة النيترات، ففي هذه الحالة يكون هناك تأثير مضاعف للفياغرا على الدورة الدموية ويكون هبوط ضغط الدم شديدا مايؤدي الى التأثير سلبا على عضلة القلب التي تعاني أصلا من قلة تدفق الدم نتيجة جلطات سابقة.

الألم من الإبرة

رانية تسال: ما أماكن حقن الانسولين في الجسم وهل تختلف درجة الاحساس بالالم من مكان الى آخر؟
الدكتور فهد يجيب: أماكن حقن الانسولين في العضل والفخذ وفي جدار البطن والارداف، ويجب تغيير هذه الاماكن بصورة دورية حتى لايتكرر الحقن في مكان واحد تفاديا لحدوث تورم او ضمور دهني نتيجة ذلك. أما من حيث درجة الالم فلايوجد اختلاف من مكان الى آخر، لان وجود الالم يعتمد على سمك الابرة المستعملة في الحقن. وعموما انواع الحقن المستخدمة في الكويت رفيعه جدا واذا تم استخدامها بالصورة الصحيحة فانه لايترتب على الحقن بها الشعور بالالم. وعملية الحقن بسيطة ويستطيع مريض السكر تعلمها ليوفر على نفسه عناء الذهاب الى المستوصف او العيادة لاخذها.

طريقة الولادة لا تحدَّد قبل الشهر التاسع

فرح تسأل: انا حامل في الشهر السابع وهو حملي الأول واتابع متابعة الحمل العادية وصحتي وصحة جنيني بخير والحمد لله،أود أن أعرف كيف يحدد طبيب الولادة الطريقة التي تناسب الحامل سواء كانت قيصرية أو طبيعية؟
الدكتور عصام صقر يجيب: لايمكن تحديد نوعية أو طريقة الولادة التي ستخضع لها المراة الحامل الا بعد بلوغها الشهر التاسع، وهناك حالات نسبتها ضئيلة جدا يقرر فيها الطبيب أن المرأة ستلد بالطريقة القيصرية من بداية الحمل، في حال كان الحوض ضيقا جدا، ومن متابعة الحمل العادية يكتشف الطبيب ذلك ويهيئ الحامل انها لن تلد بشكل طبيعي وانما ولادة قيصرية ويبدو أنك بعيدة عن ذلك لانك ذكرت أن حالتك مستقرة.
وفي الحالات الطبيعية ننتظر الى ان تبلغ المراة الشهر التاسع اذا لاحظنا ان راس الجنين استقرت في الحوض بشكل مناسب، ثم بدات بالدوران بشكل حلزوني استعدادا للولادة، وفي المقابل يبدا عنق الرحم بالاتساع بمعدل 1سم كل ساعة في المرحلة النشطة للولادة،هنا نتاكد تماما بان المراة ستلد بطريقة طبيعية. اما اذا ظل الجنين بوضع مقلوب،أي ان تكون مقعدته للاسفل بدلا من الراس، او اذا اكتشفنا ان الحبل السري ملتف حول رقبة الجنين، أو أن المشيمة تتقدم رأس الجنين او بقرب عنق الرحم بحيث تعوق عملية خروج الجنين، هنا نقرر ان الولادة ستكون قيصرية، ويضاف الى ماسبق حالات اخرى مثل ارتفاع ضغط الدم للحامل واصابتها بالسكر وتضخم الجنين، وهي مؤشرات قليلة نسبيا لكن وجودها يزيد من احتمالات الولادة القيصرية. والملفت للانتباه في هذه الايام ان الكثير من الحوامل يطلبن الولادة القيصرية اعتقادا منهن انها ستجنبهن المتاعب والآلام التي تصاحب الولادة الطبيعية، وهنا من واجب الطبيب ان يشرح للحامل المخاطر التي تنطوي على كل طريقة والفرق بينهما وبعد ذلك يترك الخيار لحامل لتختار مايناسبها.

You might also like