عيادة “السياسة”

0 445

كتبت – ايناس عوض:

ثلاثة استشاريين يجيبون عن أسئلة القراء في عيادة السياسة وهم:
استشاري الأمراض الباطنية والسكري الدكتور حبيب ستيتيه
استشاري جراحة الوجه والفكين والرقبة الدكتور محمد المصري
استشارية علاج الآلام الحادة والمزمنة الدكتورة أسمهان الملا

ستيتيه لثريا: أعراضك سببها زيادة في إفراز هرمون الثيروكسين من الغدة الدرقية

ثريا: أبلغ من العمر20عاماً وأعاني من مشكلة وهي سرعة دقات القلب ورجفة باليدين ودوخة ووزن جسمي ينقص باستمرار رغم رغم أنني آكل بشكل طبيعي ونفس الكميات التي اعتدت عليها قبل اصابتي بهذه الأعراض ؟ فماذا افعل ؟
الدكتور حبيب يجيب: أنصحك بمراجعة إختصاصي غدد صماء وهرمونات وعمل تحليل للغدة الدرقية لأن الأعراض التي ذكرتها تترتب على زيادة افرازهرمون الغدة الدرقية (الثايروكسين) والذي يسبب السرعة في دقات القلب ورجفة في اليدين وعصبية ونقصان في الوزن مع أن الأكل طبيعي وهذا راجع إلى زيادة التمثيل الغذائي في الجسم. والعكس تماما يحدث اذا قل افراز هرمون الثيروكسين من الغدة الدرقية عن الحد الطبيعي حيث يترتب على ذلك الخمول وضعف النشاط والزيادة في الوزن بحيث لاتجدي معها الحميات الغذائية أو الرياضة نفعاً.

د. المصري لأم بدر: نسب نجاح بعض عمليات الجراحة للوجه والفكين تصل إلى 98 في المئة

أم بدر تسأل: تعرض ابني لحادث سيارة أصيب على إثره بكسور في الوجه والفكين، وأخبرني الطبيب المتابع لحالته أنه سيتم علاج حالته بالجراحة فكيف سيتم هذا العلاج؟ وهل سيعود وجه ابني الى حالته قبل الحادث؟
الدكتور محمد المصري يجيب: يعتمد علاج الكسر جراحياً في الوجه أو الفك على درجة الاصابة ومدى خطورتها وشدتها،حيث يتم تحويل هذا النوع من الحالات الى قسم جراحة الوجه والفكين بعد تشخيصها من قبل الأطباء المسعفين والمتخصصين،وبمجرد تحويل الحالة الى الجهة المختصة تتم اعادة عملية التشخيص لتحديد مكان الكسر ودرجته والتي بناء عليها نقرر الحاجة الى التدخل الجراحي السريع أو يمكن الانتظار لمدة معينة،وعادة يتم علاج حالات الكسور في الوجه أو الفكين جراحياً خلال فترة تتراوح من ثلاثة الى أربعة أيام بعد تحويل الحالة الينا حيث يخف الورم المصاحب للكسر مما يمكننا من اجراء أشعة مقطعية تساعدنا على تحديد مكان الكسر ودرجته بدقة،وهناك حالتان فقط نضطر فيهما الى اجراء الجراحة فوراً وهما وجود نزيف ملازم للكسر في الوجه أو الفكين،وفي حال كانت العظام المكسورة مكشوفة.
ونقوم باصلاح الكسر في الوجه أو الرقبة باستخدام شرائح معدنية ومسامير تكون مصنوعة من مواد معينة لايرفضها الجسم نستخدمها في ترميم واصلاح الكسر،والغالبية العظمى من العمليات التي نجريها في هذا الاطار يتم الوصول الى الكسرمن داخل الفم في حالة الكسور في الفكين أو الوجه أو من خلال جرح بسيط في الشعر في حالة الاضطرار لاصلاح كسر في الجمجمة أو الكسور في الجزء العلوي من الوجه،
وبالنسبة للشق الثاني من سؤالك فمن خلال خبرتي في هذا المجال وجدت أن بعض جراحات علاج كسور الوجه والفكين تصل نسبة النجاح فيها الى 98 في المئة.

الملا لنورة: تحديد نوع ودرجة الآلام المترتبة على الصداع قبل اختيار العلاج المناسب للحالة

نورة تسأل: كيف يساهم طب علاج الألم في التخفيف من آلام الصداع ؟
الدكتورة أسمهان الملا تجيب: آلية العمل في عيادات الالم ترتكز الى ثمانية عوامل أساسية وهي تحديد شدة الألم ونوعه ومكان الالم وانتقاله، والتقييم النفسي لحالة المريض بالالم وتقييم الجهد اليومي والعملي الذي يقوم به اضافة الى معرفة الادوية والعلاجات السابقة التي خضع اليها مريض الالم قبل قدومه الى عيادة الالم ثم التعرف على العوامل المساعدة على الالم والعوامل المقللة للالم.
وبالنسبة للآلام التي تترتب على الصداع فهي تختلف في شدتها وقوتها حسب نوع الصداع أما انواع الصداع فهي الصداع المزمن او الشقيقة والذي يكون من اعراضه الاحساس في الألم بأحد جانبي الرأس والغثيان وضعف مؤقت في الاطراف. وهناك النوع الثاني من الصداع وهو الذي يصاحب توتر الحياة العملية والتعرض المستمر للارهاق، وايضا الصداع المتكرر الذي يعاني منه المريض عدة مرات في اليوم، والصداع المصاحب لسوء استخدام المسكنات، واخيرا الصداع الناتج عن تلف الاعصاب في منطقة الوجه وقبل أن نبدأ في علاج الآلام المترتبة على الصداع يجب أن نتأكد من عدم وجود مرض عضوي مسبب له تحديدا أورام وسرطانات المخ لدى الشخص الذي يعاني من الصداع وطرق مكافحة آلام الرأس تكون اما بالادوية او الجراحات بالأشعة التداخلية التي تتم داخل غرف العمليات بحضور طبيب علاج الالم وطبيب التخدير وطبيب العلاج الطبيعي كما اننا في عيادة الالم لانعالج حالات الصداع مباشرة وانما بعد أن يتم تحويلها الينا من عيادة المخ والأعصاب أو العيادات المتخصصة بالالام الاخرى.

You might also like