عيادة “السياسة”

0 295

كتبت- ايناس عوض:

اختصاصي واستشاريان يجيبون عن أسئلة القراء في عيادة “السياسة” وهم:
اختصاصي التغذية العلاجية الدكتور عبد الله المطوع.
استشاري الامراض الباطنية والسكري والغدد والهرمونات الدكتور محمد قرطم.
استشارية أمراض النساء والولادة والمساعدة على الانجاب الدكتورة شرارة المزيدي.

الحمية لا ترتبط بفصول السنة

ناريمان تسأل: هل هناك فرق بين الحمية في فصل الصيف والشتاء؟
الدكتور عبد الله المطوع يجيب: الحمية لاترتبط بفصول السنة ولايوجد ما يسمى بحمية الصيف أو الشتاء، انما توجد عوامل تساهم في تفعيل الحمية ومنها طبيعة نشاط الجسم ودرجة حرارته والجهد المبذول لتعديلها وفقا للظروف المحيطة، وعادة يحرق الجسم سعرات أعلى في الشتاء مقارنة بما يتم حرقه فـــــــي الصيف، ففـــي الشتاء تتدنى حرارة الجسم لتصبح اقل من 37 درجة وهذا يقتضي زيادة النشاط البدني ليستعيد الجسم حرارته الطبيعية خصوصا ان معدلات السعرات الحرارية التي ينتجها الجسم البشري في الشتاء أكثر من الصيف. ومن المعتقدات الخاطئة والشائعة الاكثار من الملابس والتدفئة والخمول ومحاولة تقليل الحركة الى اقصى حد في فصل الشتاء ظنا من البعض بان ذلك سيمنحهم الدفء ما ينعكس بالسلب على اجسامهم حيث يؤدي ذلك الى تراكم الدهون وبالتالي الاصابة بالسمنة.

الكورتيزون يرفع السكر في الدم

محمد يسأل: انا مصاب بالسكر واتعالج بابر الانسولين واعاني من الربو، وخلال الازمات الشديدة اتعالج بادوية الانسولين والاحظ خلال هذه الاوقات زيادة نسبة السكر في الدم.فما السبب وكيف اتعامل معه؟
الكورتيــــــــزون من الادويــــة التي تستعمل في علاج عـــــــدد من الامـــراض، وهو هرمون يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم حتى في حالات عدم الاكل.
وعنـــــد حدوث أي مرض طارئ يجب ان تكثر من عدد مرات التحليل الذاتـــــي وفحص البول للاسيتون ويجب ان لا توقف ابرة الانسولين ابدا، بل على العكس قد تحتاج الى جرعة اكبر ويجب ان تكثر من تناول السوائـــــل الغير محلاة اذكنت لا تستطيع تناول الطعام ولا تنسى ان تستشير طبيبك عند الضرورة.

لا دور للمرأة بتحديد جنس المولود

هالة تسأل: سمعت عن وجود أنواع معينة من الاغذية يساعد تناولها من قبل المراة على تحديد نوع الجنين وتزيد من احتمالات انجابها للذكور أو الاناث فما صحة هذا الكلام؟ وما الاطعمة التي تتدخل في تحديد نوع الجنين؟
الدكتورة شرارة المزيدي تجيب: العلم أثبت انه ليس للمرأة أي دور في تحديد الذكورة او الانوثة للمولود المنتظر لأن البويضة التي تحملها الام تعطي دائما علامة الانوثة x والحيوان المنوي هو الوحيد الذي يحدد بارادة الله نوع الجنين ذكرا ام انثى، اذ انه يحمل علامة الذكورة y وعلامة الانوثة x وعند التقاء البويضة بالحيوان المنوي تتكون النطفة التي تعطي الجنين، فالجنين الذكر هو الذي يتكون من بويضة x وحيوان منوي y أي xy بينما الجنين الانثى هو الذي يتكون من بويضة x وحيوان منوي x أي xx وما يساعد السائل المنوي على التدفق لاتمام عملية الاخصاب والتلقيح تقلصات الرحم وشفط وسحب السائل المنوي المختلط بماء المرأة عند عنق الرحم والى داخل الرحم، والابحاث العلمية التي تناولت عمليات التلقيح والاخصاب توصلت الى تحديد جنس الجنين باختيار النطفة المذكرة والمؤنثة في المختبر.
بناء على طلب ورغبة الزوجين يتم تلقيح بويضة الزوجة بحيوان منوي y ان كانت ترغب في مولود ذكر او حيوان منوي x ان كانت ترغب في مولودة أنثى، والطريقة المختبرية هي التي يصل نسبة نجاحها في اختيار جنس المولود الى أكثر من 95 في المئة.
أما الغذاء فليس مضمونا على الاطلاق الا أن بعض الآراء العلمية تشير الى امكانية تكوين الذكر او الانثى من خلال اختيار أنواع معينة من الاطعمة لفترة من الزمن قبل التخطيط للحمل، فهناك اطعمة خاصة للذكر ومنها التين، التمر، البرقوق، الزبيب، المشمش، الكرفس، والتوت والبرتقال والشمندر والفاصوليا والخرشوف والذرة الحلوة والطماطم والكراث وقهوة الشعير وكافة الاطعمة الغنية بعنصري الصوديوم والبوتاسيوم، والتي من بينها الاسماك واللحوم، وهذه الاطعمة لاتناسب من يشتكون من ارتفاع في ضغط الدم، اما الاطعمة التي تساعد في انجاب الاناث فهي الخس والفجل والبروكلي والبازلاء والملفوف والجزر والزهرة والبصل والتفاح والكمثرى والكيوي والمكسرات والهليون والفلفل الاخضر والخيار والاطعمة الغنية بعنصري الكالسيوم والماغنيسيوم،مثل منتجات الالبان وسمك السلمون وهذه الاطعمة لاتلائم من لديهم قابلية لتكوين حصوات في الكلى.

You might also like