عيادة “السياسة”

كتبت- ايناس عوض:
استشاريان واختصاصي يجيبون عن أسئلة القراء في عيادة “السياسة” وهم:

اختصاصي الامراض الجلدية والتناسلية الدكتور جمال الحداد
استشاري تقويم الأسنان والفكين وعضو الجمعية العالمية لأبحاث طب الأسنان الدكتور فرج بهبهاني
استشاري الامراض الباطنية والغدد والهرمونات الدكتور محمد قرطم

الليزر موزاييك أكثر دقة

• هنا تسأل: ما الليزر موزاييك؟ وما الحالات التي يعالجها ؟ وهل هذا النوع من العلاجات التجميلية مؤلم؟
الدكتور جمال الحداد يجيب: الليزر موزاييك تقنية حديثة واكثر دقة من التقنيات النظيرة السابقة تهدف الى اعادة احياء بشرة الوجه باستخدام التكنولوجيا التجزيئية بواسطة جهاز ليزر يبتعد عن الطرق التقليدية القاسية ويوجه صوب البشرة أشعة ضوئية مجهرية تتوغل في أعماقها لتخثير الخلايا ، بعد ذلك تلتئم الجروح بطريقة طبيعية وتتجدد الخلايا السطحية ويتكون الكولاجين ، فتستعيد البشرة شبابها ورونقها وتشتد من جديد. وقد كانت تقنيات الليزر القديمة الهادفة الى ازالة التجاعيد تسبب آثاراً جانبية الا أن تقنية “ليزر الموزاييك” أحدثت ثورة في هذا المجال، فبدلاً من كشط البشرة في علاج واحد، تجزئ هذه التقنية شعاع الليزر الذي يرسل آثاراً مجهرية وهو ما يجعله علاجا أكثر دقة وفاعلية وسرعة وأمانا.
ويناسب الليزر موزاييك جميع ألوان البشرة بمختلف درجاتها البيضاء والسوداء والمسمرة لانه لا يمس الميلانين في خلاياها، ويستخدم في علاج وازالة آثار حب الشباب على الوجه والكتفين، كما أنه فعال في ازالة التجاعيد الرفيعة حول الفم وعند زاوية العين ، كما يعالج التصبغات والبقع البنية والكلف.
وتشعر من تخضع لجلسة علاج بالليزر موزاييك بوخز بسيط وبعض الحرارة الخفيفة التي يمكن تحملها، وفي الجلسات التالية يخف الالم تدريجياً، وهناك الكثير من الحالات التي نجري لها هذا العلاج من دون الحاجة الى استخدام بنج.

حماية أسنان الطفل

• أم بدر تسأل عن أهمية حافظ المسافة الذي ينصح به بعض أطباء الأسنان للأطفال.
الدكتور فرج بهبهاني يجيب : حافظ المسافة مهم جدا، وهو جهاز يركب للطفل الذي لم يتجاوز الـ 12 عاما اذا اضطر طبيب الاسنان ان يخلع له الأسنان اللبنية قبل او عند تسوسها مثلا، ففي هذه الحال يجب ان نضع شيئا بدلا منها وهو حافظ المسافة وهو مهم في حالة نمو الاسنان الدائمة للحفاظ على المسافات بينها ، واذا لم نستخدم هذا العلاج فستنمو الاسنان الدائمة ولن تجد مسافة لها، فتحدث مشكلات، ونحتاج الى تحريك الاسنان بواسطة التقويم لايجاد مسافة للاسنان الجديدة . فحافظ المسافة يجنب الطفل الحاجة الى تقويم الاسنان في المستقبل وهذا يجري للاطفال من 6 الى 11 عاما.

اضطراب نسبة السكر في الدم

•سارة تسأل: مستوى السكر بالدم عند يتراوح بين 300 و 500 أو ينخفض إلى 60، كما انني أعاني من القولون العصبي دائما، وحالة إمساك تظل لمدة طويلة، فما الحل لارتفاع السكر؟ مع العلم أن أكلي ضئيل جدا، ومع ذلك فأنا مصابة بإمساك مزمن، كما أعاني من انتفاخ الجانب الأيسر، فتجده زائدا عن البطن، فهل هذا من الدهون التي على الكبد؟ وما الحل في موضوع الفقرات؟ حيث إنني أشعر دائما بألم في ظهري، ولا أستطيع احتمال أن يلمسني أحد.
الدكتور محمد قرطم يجيب: معاناتك من تذبذب مستوى السكر بالدم بين مرتفع بشدة إلى منخفض له علاقة وطيدة بمعاناتك من اضطراب في الجهاز الهضمي، والذي يظهر في آلام القولون العصبي والإمساك المزمن؛ لذا أنصحك في بادئ الأمر بضبط معدل السكر، وذلك عن طريق ضبط جرعات الأنسولين وجرعات الأدوية المساندة له بعد مراجعة طبيب الغدد الصماء والسكري الذي تتابعين معه.
كما ينبغي عليك اتباع نظام غذائي متوازن يحافظ على معدل السكر بالدم، فيجب عدم الإفراط في تناول النشويات والسكريات، كما يجب تقسيم الوجبات إلى 5 وجبات يومية، وبهذه الطريقة سيتم تنظيم حركة الجهاز الهضمي، واطمئنك أن ما تعانين منه من انتفاخ في الجانب الأيسر ليس له أي علاقة بالكبد؛ لأن الكبد موجود بالجانب الأيمن من البطن، وقد يكون هذا الانتفاخ بسبب اضطراب القولون العصبي الذي تعانين منه، وزيادة في الاطمئنان ننصحك بعمل موجات صوتية للبطن والحوض، حتى يهدأ بالك وتنعمي بالراحة النفسية.
أما بالنسبة لمشكلة فقرات الظهر وما تشعرين به من ألم فننصحك بعمل أشعة على فقرات الظهر والتوجه فورا لاختصاصي عظام لمعرفة إن كان هناك مشكلة تحتاج لعلاج دوائي أو طبيعي.