عيادة “السياسة”

0

كتبت- إيناس عوض:

ثلاثة استشاريين يجيبون عن أسئلة القراء في عيادة “السياسة” وهم :
استشاري جراحات التجميل البروفيسور الدكتور أحمد عادل نور الدين، واستشاري أمراض العظام الدكتور عز الدين الحداد، واستشاري أمراض النساء والولادة والمساعدة على الإنجاب الدكتور عصام صقر .

نور الدين لهالة: عملية شفط الدهون تُحسِّن شكل الجسم وتنحته ولا تنقص الوزن

هالة تسأل: من الأشخاص المثاليون لعملية شفط الدهون؟ وكيف سيبدو مظهرالجلد بعد العملية؟ وهل يمكن إجراء عملية شد للبطن إلى جانب شفط الدهون في الوقت ذاته؟
الدكتور أحمد عادل نور الدين يجيب: المرضى المثاليون لعملية شفط الدهون هم من يتمتعون بجلد متين ومرن، كما يجب أن يكونوا بصحة جيدة، وهو ما يقرره الطبيب المعالج للحالة بعد اجراء كافة الفحوصات الاكلينيكية ويفضل الخضوع لعملية الشفط بعد الالتزام بحمية لمدة شهر على الأقل وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وعلى الطبيب أن يوضح للمريض أو بالأحرى الشخص الراغب في اجراء العملية، ان الهدف منها ليس التغيير الشامل والكامل وانقاص الوزن بشكل كبير وانما تحسين شكل الجسم ونحته فقط.
وبالنسبة لشكل الجلد بعد العملية فغالبا لا تتحسن الحفر الجلدية والتموجات وتشقق جلد البطن بشكل كبير، لكن استخدام الانابيب الصغيرة يحافظ على الأربطة الليفية بين الجلد والمناطق التي تحته وتتقلص هذه الأربطة مع مرور الوقت مما يؤدي الى زوال الكثير من الترهلات الجلدية.
وبالنسبة للشق الثالث والاخير من سؤالك فأؤكد لك ان اجراء عملية شد ترهلات البطن مع عملية الشفط ممكنة بل ومحبذة، اذا كانت الحالة تسمح وقد قمت باجراء ثلاث عمليات في الوقت ذاته، وبذلك نجنب من تخضع للعملية التعرض لمضاعفات ومخاطر التخدير أكثر من مرة

الحداد للميس: لين العظام يُصيب الأطفال بسبب نقص فيتامين “د” وبعض أملاح الكالسيوم والمغنيسيوم

لميس تسأل: ابني عمره عامان وقد لاحظت انه يعاني من اعوجاج في الساقين وعندما عرضته على الطبيب أخبرني أنه يعاني من لين العظام فأرجو توضيح أسباب هذه الحالة المرضية وطرق علاجها؟
الدكتور عز الدين الحداد يجيب: من الأسباب الأساسية لاصابة الأطفال في البلدان العربية بلين العظام عدم حرص الوالدين على تعريض الطفل لأشعة الشمس في الصباح الباكر وبعد العصر اضافة الى سوء التغذية والاعتماد على الوجبات الغذائية السريعة التي غالبا ما تخلومن العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لبناء العظام التي تعتبر من الأعضاء الحيوية الهامة جدا في جسم الانسان فإضافة الى انها تساعدنا على الحركة فهي تحمي أعضاء الجسم الداخلية وتوفر أماكن خاصة للعضلات والأربطة كما انها تعد مصنعا عظيما لخلايا الدم والأملاح المعدنية وبعض الهرمونات وبالتالي أي خلل في بناء وتكوين العظام سينعكس سلبا على الصحة الجسدية للطفل. ويحدث مرض لين العظام نتيجة لنقص فيتامين د في الجسم وبعض أملاح الكالسيوم والمغنيسيوم الضرورية لبناء العظام ويترتب على ذلك اصابة الطفل باعوجاج في الساقين وتضخم منطقة الجبهة في الرأس وسهولة تكسر العظام وتكرار تعرض الطفل لالتهابات الصدر وهذه الحالة المرضية يمكن علاجها بمعرفة العامل المسبب لها ونصف بعدها ابر وعقاقير تزود جسم الطفل بفيتامين “د” و”ب” المركب والاملاح المعدنية الهامة لعظامه وفي بعض الحالات قد يتطلب ازالة اعوجاج الساقين الناجم عن لين العظام التدخل الجراحي ويتم ذلك عندما يبلغ الطفل الثامنة من عمره وبعد أن يخضع لفحص طبي دقيق يحدد من خلاله زاوية الاعوجاج ومقداره وامكانية تقويم الساقين بالعلاج الطبيعي والأساليب العلاجية غير الجراحية.

صقر لنورة: ممارسة الرياضة تبطئ من الإصابة بهشاشة العظام

•نورة تسأل: ما أعراض هشاشة العظام؟ وما مدى خطورتها؟ وهل تساهم الرياضة في الوقاية من هشاشة العظام؟
الدكتور عصام صقر يجيب: كما تعلمين هشاشة العظام Osteoporosis أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب العظام وتؤدي إلى حدوث مشاكل كثيرة وذلك لأنها تجعل العظام هشة وعرضة للكسور عند التعرض لأقل الصدمات. وينتشر هذا المرض بصورة كبيرة وسط النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية، فنجد 50 % من النساء فوق سن الخمسين يصيبهن كسر نتيجة لهشاشة العظام، ونسبة الإصابة بالمرض ترتفع كثيرا في السيدات لتصل نسبتها الى 80 في المئة مقارنة بـ 20 في المئة لدى الرجال، ويعتبر نقص هرمون الاستروجين هو سبب الإصابة الأساسي بالنسبة للسيدات، أما في الرجال فإن السبب عادة ما يكون تقدم السن المعروف بالشيخوخة. وتكمن خطورة هذا المرض في تأثيره على الحالة النفسية للمريض حيث أن الكسور الناتجة عن المرض تعوق وتؤثر على حياته الطبيعية بالإضافة إلى النفقات العالية التي تشمل العلاج والجراحات.
أما اعراض هشاشة العظام فهي: حدوث آلام متكررة ومستمرة في الظهر، حدوث آلام متفرقة في عظام الجسم، حدوث كسور في العمود الفقري أو عنق عظمة الفخذ أو الرسغ. أحياناً يحدث انحناء في العمود الفقري ويترتب عليه نقص تدريجي في طول قامة المريض بهشاشة العظام.
وبالنسبة للشق الأخير من سؤالك والمتعلق بالرياضة وهشاشة العظام فقد أثبتت الأبحاث والدراسات التي تناولت هذا الجانب ان ممارسة الرياضة هامة جداً من أجل إبطاء تقدم مرض هشاشة العظام، ويفضل للفتيات والنساء ممارسة الرياضة قبل سن المراهقة، حيث إن عملية بناء العظام وزيادة كثافتها تبدأ عند البلوغ، وتكون قي قمتها ما بين سن 20 و30 سنة وأفضل أنواع الرياضة هي التي تمثل ضغطاً على العظام والعضلات مثل رياضة الجري الخفيف المتدرج السرعة مع أداء بعض التمرينات البدنية لتقوية ومرونة كافة عضلات الجسم.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

15 + تسعة =