عيادة “السياسة”

0 102

إعداد- إيناس عوض:

استشاري واختصاصية يجيبان عن أسئلة القراء في عيادة “السياسة” هما:
استشاري الأمراض الباطنية والسكري الدكتور
حبيب ستيتية
اختصاصية علاج الأقنية والجذور للأسنان الدكتورة صونيا عبدالغني

أدوية إنقاص الوزن تساعد في علاج السمنة

رانية تسأل: أُعاني من السمنة في مراحلها الاولى،وقد بدأت فعليا بالمتابعة مع طبيبة تغذية متخصصة لانقاص وزني، ونجحت في فقدان اربعة كيلو غرامات من وزني خلال شهر ومازلت مستمرة على هذا النظام أود أن اعرف هل استطيع الاستعانة بالادوية الخاصة لانقاص الوزن حتى احصل على نتائج سريعة؟ وما أكثر الادوية أمانا؟
الدكتور حبيب ستيتية يجيب: فعلت الصواب باتباعك حمية غذائية تحت اشراف طبي، ولكن الأهم من الحمية ومن أدوية انقاص الوزن ممارسة الرياضة والنشاط الحركي لتفعيل برنامج الحمية والدواء ايضًا.
ولايوجد مايمنع من تناولك أدوية انقاص الوزن ولكن يجب أن تسألي طبيبتك كي تحدد لك الدواء المناسب لحالتك، ولكي تتعرفي على أفضل أدوية انقاص الوزن سأشرح لك بايجاز آلية عمل الأدوية الخاصة بانقاص الوزن وهي ثلاثة:
أولها: أدوية تساعد على تخفيض استهلاك الجسم للطاقة و تعمل بالتأثير على مراكز الارسال العصبي المسؤولة عن الشهية من خلال التحكم بنسبة مادة السيروتونين، وهي مادة يفرزها الدماغ وتؤثر على الاحساس بالجوع، ومن الادوية التي تنتمي لهذه الفئة الأمفيتامينات، الفينيل بروبانولامين والفنفلورمين، الدكسفنفلورمين، والمثبطات الانتقائية المضادة للكآبة مثل الفليوكسيتين والسرترالين.
ثانيها: أدوية تعمل على تخفيض امتصاص الجسم للدهون وتكبح فعل الأنزيمات الهضمية أو امتصاص الدهون من قناة المعدة والأمعاء، وتخفّض إجمالي الطاقة المتوفرة في الجسم، ومنها الأورليستات (زينيكال)، والذي يحد من امتصاص ما نسبته 30 بالمئة من الدهون المأكولة، والتي تخرج مع البراز. ويتحقق بناء على ذلك انخفاض الوزن أساساً بتخفيض الدهن في الأحشاء وتحت الجلد.
ثالثها: أدوية تساعد على الحرق السريع وتعمل بمبدأ تبديد الطاقة و يمكن حرق الطاقة بالتمارين الرياضية أو بتغيير “المعدّل الأيضي الأساسي” المعتاد للجسم، الا أن هذا النوع من الأدوية لايزال قيد الدراسة والبحث، بغية التأكد من عدم وجود آثار جانبية تترتب على تناولها.

عوامل عدة تسبب الضرر لجذور الأسنان

مريم تسأل : كيف تصاب أعصاب الأسنان بالالتهاب؟
الدكتورة صونيا عبد الغني تجيب: بداية يجب ان أوضح أمرا في غاية الأهمية وهو أن مسمى عصب للأسنان الدارج والمتداول غير صحيح وغير دقيق،والأصح ان نقول لب الأسنان وجذورها،وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي الى التهاب أعصاب الأسنان وتلف اللب الموجود بداخلها، يأتي في مقدمتها التسوس في مراحله المتقدمة والشديدة والتي يصل فيها الى لب السن، ويبدأ المريض بالشعور بألم كبير عند تناول السكريات،بالاضافة الى آلام تصاحب تناول المشروبات الساخنة والباردة، ورويداً رويداً بإهمال المريض لهذه الآلام اللحظية تزداد بشدة وبدرجة كبيرة تصل الى عدم قدرته على النوم، ما يدفعه الى الذهاب لعيادة طبيب الاسنان لكي يخضع لعملية علاج العصب.
و من العوامل التي تؤدي الى التهاب لب الاسنان تعرض الاسنان للكسور نتيجة للحوادث الامر الذي يؤثر على لب السن ويساعد على اصابته بالالتهاب، كذلك الالتهابات اللثوية العميقة المصحوبة بجيوب لثوية قد تمتد الى جذر السن وتنتقل منه الى لب السن وتؤدي الى التهابه.

You might also like