عيادة “السياسة”

0

إعداد – ايناس عوض
استشاريان يجيبان عن أسئلة القراء في عيادة “السياسة “هما:
استشاري الأمراض الباطنية والسكري والهورمونات الدكتور فهد العنزي
استشاري أمراض الدماغ والأعصاب الدكتور أحمد صبري

30 % نسبة نجاح زراعة البنكرياس
أم بدر تسأل : ابني عمره 10 سنوات وقد اكتشفت اصابته بالسكر منذ ان كان عمره ست سنوات ،وقد سمعت عن عملية زراعة البنكرياس.فهل تناسب ابني؟ وهل توجد جهات أو مستشفيات في الكويت تجري هذا النوع من العمليات؟
الدكتور فهد العنزي يجيب : عملية زراعة البنكرياس هي العلاج الوحيد الذي يحقق الشفاء التام والنهائي من مرض السكري، لكن هذا النوع من العمليات غير موجود عندنا في الكويت ولا حتى في الوطن العربي، وهو موجود على نطاق ضيق جدا في بعض الدول الاوروبية والولايات المتحدة الاميركية، والسبب في ذلك عدم التوصل الى وسيلة تساعد الجسم على تقبل خلايا البنكرياس الجديدة التي غالبا ما يتعامل معها على انها جسم غريب،يهاجمه جهاز المناعة، ونسبة النجاح في هذا النوع من العمليات لاتتجاوز 30 في المئة .

…ويقول لبدرية: الليزر وسيلة فعالة للعلاج
بدرية تسأل : أعاني من السكري (النوع الأول) وقد تعرضت لنزيف في العين مع تغيرات في الشبكية،وتم تحويلي الى مستشفى ابن سينا حيث قرروا اجراء عملية ليزر ، لكنني خائفة جدا منها بعد ان حذرني الكثير من الناس منها.
الدكتور فهد العنزي يجيب : الأكيد أن تنظيم السكر الجيد وفحص العين المنتظم للمريض يحميها من المضاعفات الخطيرة، ولكن بما أن المضاعفات حدثت وتم تحديد العلاج بالليزر فانصحك بـ:
الليزر هو الوسيلة الفعالة الوحيدة المتوفرة حاليا لعلاج مضاعفات السكري في الشبكية، وهو مرحلة علاجية وعليك أن تحرصي على متابعة حالتك مع طبيب متخصص في العيون،الى جانب ضرورة تنظيم السكر لكي تمنعي المضاعفات.

صبري لنورية: عوامل عدة تساهم بالاصابة بالالزهايمر
نورية تسأل : ما العوامل التي تساعد على انتشار وظهور مرض الالزهايمر؟
الدكتور أحمد صبري يجيب : أن مستوى المعيشة والتقدم رفعا معدل العمر، وتزداد النسبة الاصابة بالمرض عند فئة متلازمة داون، وهناك دراسة تبين ان اعراض الزهايمر تظهر في جميع فئات متلازمة داون اذا وصلوا الـ65 من العمر، وكل تلك الحقائق ساهمت في معرفة معدلات الاصابة بالمرض، أما وقف زحفه على الجسم فهذه مسألة تعتمد على الابحاث الجينية.
والعوامل التي تساعد على ظهور مرض الزهايمر من ابرزها بلوغ المرء 65 عاما من العمر حينها تكثر احتمالات الاصابة وفقاً لعامل الوراثة، كذلك الثقافة والتعليم والبيئة وأمراض أخرى تساعد على ظهور الأعراض المبكرة للازهايمر.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

16 + خمسة =