عيادة “السياسة”

0

كتبت – ايناس عوض:

اختصاصيان واستشارية يجيبون عن أسئلة القراء في عيادة “السياسة” وهم:
اختصاصي الأمراض الجلدية والتناسلية الدكتور جمال الحداد
استشاري الأمراض الباطنية والسكري والغدد والهرمونات الدكتور محمد قرطم
اختصاصية التغذية العلاجية الدكتورة وجدان الشمري

الحداد لرانية: الليزر موزاييك أكثر دقة

رانية تسأل: ما الليزر موزاييك؟ وما الحالات التي يعالجها؟ وهل هذا النوع من العلاجات التجميلية مؤلم؟
الدكتور جمال الحداد يجيب: الليزر موزاييك تقنية حديثة تهدف الى اعادة احياء بشرة الوجه باستخدام التكنولوجيا التجزيئية بواسطة جهاز ليزر يبتعد عن الطرق التقليدية القاسية، ويوجه صوب البشرة أشعة ضوئية مجهرية تتوغل في اعماقها لتخثير الخلايا، بعد ذلك تلتئم الجروح بطريقة طبيعية وتتجدد الخلايا السطحية ويتكون الكولاجين، فتستعيد البشرة شبابها ورونقها وتشتد من جديد، وقد كانت تقنيات الليزر القديمة الهادفة الى ازالة التجاعيد تسبب اثاراً جانبية، الا ان تقنية “ليزر الموازييك” احدثت ثورة في هذا المجال، فبدلاً من كشط البشرة في علاج واحد، تجزئ هذه التقنية شعاع الليزر الذي يرسل آثاراً مجهرية وهو ما يجعله اكثر دقة وفاعلية وسرعة وأماناً.
ويناسب الليزر موزاييك جميع ألوان البشرة بمختلف درجاتها البيضاء والسوداء والمسمرة، لانه لا يمس الميلانين في خلاياها، ويستخدم في علاج وازالة اثار حب الشباب على الوجه والكتفين، كما انه فعال في ازالة التجاعيد الرفيعة حول الفم وعند زاوية العين، كما يعالج التصبغات والبقع البنية والكلف.
وتشعر من تخضع لجلسة علاج الليزر موزاييك بوخز بسيط وبعض الحرارة الخفيفة التي يمكن تحملها، وفي الجلسات التالية للجلسة الاولى يخف الألم تدريجياً، وهناك الكثير من الحالات التي نجري لها هذا العلاج من دون الحاجة الى استخدام بنج.

الفحص الدوري لقاع العين أساسي لمريض السكر

أم عبدالله تسأل: عمري 45 عاماً، وأعاني من مرض السكر من النوع الاول منذ عشر سنوات، في الثلاثة أشهر الماضية بدأت أشعر بوجود سحابة بيضاء على عيني اليسرى تجعل الرؤية غير واضحة، وقد وصف لي طبيبي قطرة للعين وقد تحسنت عليها الا انه من آن الى اخر تعود نفس الاعراض للظهور فما مدى خطورة حالتي؟ وما ا لخطوات التي يجب ان اتبعها لكي لا اتعرض لمشكلات صحية خطيرة مستقبلاً؟
الدكتور محمد قرطم يجيب: يجب ألا تقلقي طالما شعرت بتحسن بعد استخدام قطرة العين التي وصفها لك الطبيب، والاعراض التي تشعرين بها تصيب الاصحاء وليس مرضى السكر فقط،
بسبب عوامل عدة منها معاناة الكثيرين من حساسية العين نتيجة للغبار وارتفاع درجات الحرارة.
وفحص قاع العين بشكل دوري من الأمور الاساسية والضرورية في المتابعة الدورية لمريض السكر، فلرض السكر آثار خطيرة على شبكية العين ويعتبر الكثير من العلماء الاعتلال الشبكي السكري السبب الاول لفقدان البصر في الفئة العمرية 14 64 وكمثال هناك 12 ألف حالة فقدان بصر في الولايات المتحدة بين المصابين بداء السكري سنوياً.
وبالنسبة لك ولكل مرضى السكر ننصح دائما بالالتزام بالكشف الدوري وفحص شبكية وقاع العين والعلاج المبكر في حال اكتشاف اي مشكلة فمن شأن ذلك ان يساهم بصورة فعالة في منع حالات فقدان البصر وتحقيق الشفاء في اقصر مدة ممكنة وبأقل مجهود.
وقد ساهم التطور التكنولوجي الهائل في تقنيات طب العيون في سهولة وسرعة الكشف عن اي مشكلة تصيب شبكية العين وايضا علاجها، فالتلف في شبكية العين يعالج حالياً بالليزر في بضع دقائق.

البقوليات والحبوب تمتص الدهون الضارة

هالة تسأل: هل البقوليات والحبوب مفيدة لمريض الكوليسترول ام انه ينبغي عليه تجنب تناولها؟
اختصاصية التغذية العلاجية الدكتورة وجدان الشمري تجيب: ليس ع لى مريض الكوليسترول تجنب الحبوب والبقول وعلى العكس تماماً فالعدس والفول والحمص وكل الانواع من البقوليات والحبوب تتصدر قوائم التغذية الصحية وينصح بتناولها لمن يعانون من الكوليسترول والسكر وامراض القلب وتصلب الشرايين، لانها تحتوي على المعادن ومضادات الاكسدة، كما انها غنية بالكوليسترول المفيد للجسم، وهي غنية بالالياف الذائبة في الماء، والتي تعمل كالاسفنجة في امتصاص الدهون الضارة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثلاثة + ثلاثة =