غرفة التجارة وقَّعت بروتوكول تعاون مع نظيرتيها في الأردن

0 51

وقعت غرفة تجارة وصناعة الكويت مع غرفتي تجارة وصناعة الأردن، اول من أمس، بروتوكول تعاون لفتح افاق وايجاد فرص عمل وشراكات محتملة بين قطاعي الاعمال الكويتي والأردني.
ووقع البروتوكول عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت طارق المطوع فيما وقعها عن الجانب الأردني رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي ورئيس غرفة صناعة الأردن فتحي الجغبير بحضور وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات الكويتي خالد الروضان ونظيره الأردني طارق الحموري.
وقال وزير التجارة خالد الروضان في كلمة امام اللقاء الاقتصادي “الاردني – الكويتي” ان التبادل التجاري بين البلدين بلغ حجمه عام 2017 نحو 280 مليون دولار اميركي وحتى نهاية نوفمبر الماضي بلغ نحو 270 مليون دولار شكلت فيها الصادرات الاردنية ما نسبته 84 في المئة من الحجم الاجمالي بقيمة 228 مليون دولار والمستوردات الاردنية من السوق الكويتية لذات الفترة نحو 41 مليون دولار.
في المقابل تحتل الاستثمارات الكويتية في الاردن المرتبة الاولى في حجم الاستثمارات العربية والاجنبية بالمملكة بقيمة تقارب 18 مليار دولار فيما يحتل الكويتيون المرتبة الرابعة في الممتلكات لغير الاردنيين في مجال العقارات.
ودعا الروضان القطاع الخاص في البلدين الى تأسيس مزيد من الشراكات الستراتيجية في مسعى لفتح افاق اقتصادية جديدة بينهما.
من جانبه قال رئيس الوفد الاقتصادي عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الكويت ضرار الغانم في كلمة مماثلة ان الكويت بصدد تنفيذ برنامج طموح ايضا للاصلاح الاقتصادي يعتمد على الخصخصة وتحرير السوق وتشجيع الاستثمارات الاجنبية في المشاريع ذات التقنية الحديثة التي ستؤهل الكويت لتكون شريكا فاعلا في مشاريع التنمية بالمملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة. واضاف الغانم ان بروتوكول التعاون المشترك يؤكد الروابط المشتركة بين “غرفتينا الشقيقتين” ويفتح افاقا في مجالات تبادل الخبرات في القطاع الصناعي وتأهيل القوى العاملة بالاضافة الى ايجاد فرص عمل وشراكات محتملة بين قطاعي الاعمال الكويتي والاردني.
من جهته قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني طارق الحموري إن الأردن والكويت يعولان على ان تكون هناك مبادرات ومشاريع واقعية تنفذ من قبل القطاع الخاص في كلا البلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري.
بدوره وصف رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك للاردن بأنها “تاريخية وتجسد وقوف دولة الكويت الى جانب المملكة”.
من جهته، قال رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان فتحي الجغبير ان العلاقات الاردنية الكويتية شهدت زخما متسارعا خلال السنوات الاخيرة وعلى كافة الاصعدة والمجالات حيث اصبحت نموذجا يحتذى به على صعيد العمل العربي.

You might also like