غريفث يثمّن الدعم السعودي ويتحدث عن اجتماعات بناءة في جدة مقتل قياديين حوثيين وتدمير دبابات مخبأة بالتحيتا وتقدم للجيش اليمني شمال صعدة

0 10

عدن وعواصم – وكالات: أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، عن اجتماعات بناءة في جدة لبحث سبل الوصول إلى حل سياسي في اليمن.
وقال غريفيث عبر “تويتر”: “إنني أقدر الدعم السعودي المستمر لجهودي وفرص استئناف المفاوضات اليمنية – اليمنية، للوصول إلى حل سياسي للنزاع في اليمن”.
في غضون ذلك، تمكنت طائرات التحالف العربي من تدمير آليات عسكرية لميليشيات الحوثي الإيرانية، في وقت قتل عشرات المتمردين في اشتباكات مع القوات اليمنية المشتركة بمديرية التحيتا بمحافظة الحديدة.
ودمرت طائرات التحالف عددا من الدبابات والآليات كانت الميليشيات الموالية لإيران تخفيها بين الأشجار في بعض المزارع جنوبي مدينة التحيتا، فيما نفذت ألوية العمالقة بمساندة من طائرات الأباتشي التابعة للتحالف العربي، عمليات تمشيط واسعة في المزارع الواقعة في منطقة المغرس جنوبي التحيتا.
وسقط خلال عمليات التمشيط عشرات القتلى والجرحى في صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية، غربي مدينة التحيتا، حيث كان يختبئ في المنطقة أفراد من المتمردين، كما واصلت ألوية العمالقة عمليات تطهير ما تبقى من جيوب الحوثيين في مناطق الصوب وخط المواصلات العامة والمنطقة الحديثة شرقي مدينة التحيتا.ولقي القيادي في ميليشيات الحوثي المدعو أبوحيدر مصرعه، وأعلنت الميليشيات أن قائد المهام الخاصة كتيبة الحسين والمسؤول الأول عن أماكن وطريقة حفر الخنادق والمتارس في الحديدة ومديرياتها قتل في معركة التحيتا.
وفي محافظة الجوف الحدودية قتل القيادي الحوثي علي محمد عطشة، شيخ عشيرة الظافرة، مع عدد من مرافقيه بغارة لطيران التحالف.
كما أفشلت قوات الجيش الوطني في محور علب شمال محافظة صعدة، ثلاث محاولات تسلل للميليشيات على مواقع الجيش في التباب البيض والمجازة والهشيمة المطلة على مركز مديرية باقم، وألحقت بها خسائر بشرية كبيرة.
وبالتزامن، أفادت مصادر ميدانية أن مدفعية تحالف دعم الشرعية استهدفت تجمعاً للميليشيات بالقرب من مركز مديرية باقم بقصف عنيف أسفر عن سقوط قتلى وجرحى وتدمير تحصينات للميليشيات.
من جانبه، أعلن المتحدث باسم قيادة محور تعز، عبدالباسط البحر، أن قوات الجيش الوطني تمكنت خلال اليومين الماضيين من تحرير أجزاء واسعة غرب محافظة تعز من قبضة مسلحي الحوثيين، وحققت تقدما كبيرا في مديريات مقبنة والوازعية وجبل حبشي غرب تعز، وتمكنت من السيطرة على عدد من المواقع فيها، بعد معارك عنيفة دارت مع ميليشيات الحوثي.وأضاف البحر، أن “ميليشيات الحوثي أصيبت بحالة من الانهيار والتراجع”، مؤكدا أنه سيتم تحرير بقية المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات في الأيام القليلة المقبلة.
على صعيد آخر، طلبت ميليشيات الحوثي من أصحاب المدارس الخاصة في صنعاء، أمس، دفع نحو 600 مليون ريال يمني، مقابل طباعة الكتب المدرسية، في حيلة جديدة لنهب المستثمرين وفرض الإتاوات.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.