“غسل الأموال” يُغلق 11 شركة بينها 5 تعمل في مجال الصرافة و3 في العقار واثنتان للمجوهرات والأحجار الكريمة

0 299

“التجارة”: إيقاف نشاط 3 شركات وإنذارات كتابية لـ21 أخرى وإلزام 41 شركة باتباع الإجراءات

بعض الشركات تعمدت الإدلاء ببيانات غير صحيحة وأخفت مستندات لتفادي الرقابة

مؤسسات مالية أعلنت عبر وسائل التواصل عن عوائد لا تقل عن 10 % بالمخالفة للواقع

كتب – محمود شندي:

فيما أعلنت وزارة التجارة والصناعة أن إدارة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التابعة لها أصدرت خلال يناير الماضي 75 تدبيراً احترازياً بحق الشركات المخالفة الخاضعة لأحكام القانون رقم (106) لسنة 2013، علمت “السياسة” أن الوزارة أغلقت 11 شركة، تعمل في مجالات الصرافة والمجوهرات والعقار، لمخالفتها أحكام قانون ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﻏﺴﻞ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻭﺗﻤﻮﻳﻞ ﺍﻹﺭﻫﺎﺏ.
مصادر مطلعة أكدت لـ”السياسة”، أن من بين الشركات المغلقة خمس شركات صرافة وثلاث شركات عقار وشركتا مجوهرات وأحجار كريمة.
وأوضحت أن الشركات المذكورة ارتكبت مخالفات متنوعة يعاقب عليها القانون، من بينها “عدم حصول موظفيها على دورة غسل الأموال، وعدم الإلمام بوسيلة إخطار وحدة التحريات المالية حال وجود مؤشرات اشتباه غسل أموال”.
وقالت: “إن من المخالفات المرتكبة أيضا “عدم وجود سياسات خطية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وعدم مراجعة الأنظمة والسياسات دوريا، بالإضافة للتعامل بمبالغ نقدية تفوق قيمتها 3 آلاف دينار”.
وفيما أكدت المصادر ان “بعض الشركات أعلنت -عبر وسائل التواصل الاجتماعي- عن “عوائد مضمونة لا تقل عن 10%” ذكرت ان هناك “شركات تتعمد الإدلاء ببيانات غير صحيحة وتخفي مستندات لتفادي الرقابة، ما يعد مخالفة للقانون، ويضعها تحت طائلة العقوبة”.
وكانت وزارة التجارة أوضحت في بيان صحافي أصدرته أمس ان التدابير الـ75 التي طبقت بحق الشركات المخالفة تضمنت توجيه إنذارات كتابية لـ17 شركة عقارية و4 شركات مجوهرات، إضافة إلى إصدار أمر بالزام 35 شركة عقارية و6 شركات مجوهرات باتباع إجراءات محددة لتتوافق مع القانون.
وأكدت اعتماد قرارات بإيقاف نشاط 3 شركات، احداهما تعمل في قطاع العقار، وأخرى للمجوهرات وثالثة للتأمين.
وذكرت أن إدارة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب استكملت اجراءاتها قبل اتخاذ الإدارات المتخصصة في الوزارة اجراءات الترخيص لنحو 53 طلب تأسيس خلال الشهر ذاته منها 39 شركة عقارية و11 شركة للمجوهرات و3 شركات للتأمين.

You might also like