“غوص التطوعية البيئية” رفع طناً من شباك الصيد تهدد الملاحة في البدع الفاضل طالب بتشديد العقوبات على الصيادين

0 5

رفع فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية شباك صيد مهملة تزن طنا واحدا مقابل ساحل “البدع” بعمق ستة أمتار بالتعاون مع الإدارة العامة لخفر السواحل ودوريات الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.
 وقال رئيس الفريق وليد الفاضل لـ “كونا” أمس: إن الشباك كانت تقع في الممر الملاحي وتسبب خطورة ملاحية على السفن والقوارب بسبب تجمعها بكثافة عالية وهي عالقة وفيها الكثير من الصخور، كما تعد الشباك سببا في تلوث البيئة البحرية ونفوق الكثير من الكائنات البحرية من أسماك والسلاحف.  وأضاف الفاضل، أنه نظرا لحجم الشباك الكبير تم رفع أجزاء منها ثم سحب البقية لمنزلق قاعدة صباح الاحمد البحرية بالفنطاس لرفعه خارج الماء بواسطة الجرافة.
وأشار إلى أنه تم أيضا رفع مخلفات خشبية وبلاستيكية عائمة بالممر الملاحي لجزيرة “أم المرادم” التي كانت تشكل خطورة بالممر الملاحي للجزيرة وتؤثر سلبا على البيئة البحرية.
   وأوضح أن الفريق جهز غرفة عمليات دائمة وورشة متكاملة خصيصاً لمشروع رفع الشباك المهملة من على سواحل الكويت أو في مواقع الشعاب المرجانية أو في عرض البحر نظراً لضرورة رفع هذه المخلفات بشكل عاجل لما لها من خطورة على القوارب والسفن مؤكداً خبرة ومهارة الفريق في هذا المجال.
   وطالب بضرورة تشديد العقوبات على الصيادين الذين يتجاوزون القوانين البحرية الخاصة بالصيد لمنع هذه التعديات في بحر الكويت حتى يتوقف بعض الصيادين من رمي شباكهم في مواقع الشعاب المرجانية أو السواحل الكويتية.
   وثمن الفاضل مبادرة المواطنين المبلغين عن مواقع الشباك لرفعها متمنيا من اصحاب القوارب إبلاغ الإدارة العامة لخفر السواحل أو مركز الإنقاذ البحري التابع للادارة العامة للاطفاء أو فريق الغوص عن أية مخلفات أو شباك صيد مهملة في بحر الكويت حتى يتم انتشالها بالسرعة الممكنة ووقف مخاطرها وآثارها.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.