“غولدمان ساكس” : أوبك وروسيا سيرفعان الإنتاج مليون برميل يومياً توقع زيادة الأسعار وتراجع المخزونات في النصف الثاني

0 8

عواصم- وكالات: قال بنك غولدمان ساكس إن لديه تصورا أساسيا يفيد بأن الأعضاء الرئيسيين بمنظمة البلدان المصدرة للبترول ( أوبك) وروسيا سيزيدون الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا في النصف الثاني من 2018 لكن تلك الزيادة ستتقلص بين بقية المشاركين في التخفيضات، ليصبح الإنتاج مرتفعا 0.45 مليون برميل يوميا فقط من الربع الثاني من 2018. وتوقع البنك نمو الطلب بما يفوق متوسط التوقعات بمقدار 1.75 مليون برميل يوميا على أساس سنوي في 2018، مع وجود شح بالإمدادات بشكل متوسط بسوق النفط في الربع الثاني من 2019 بالمقارنة مع التقديرات السابقة. وحول توقعاته لأسعار النفط قال غولدمان ساكس إنه مازال يتوقع ارتفاع الأسعار في الأشهر القادمة وإمكانية أن تتجاوز توقعاته بأن يبلغ سعر خام برنت 75 دولارا للبرميل في نهاية العام. وتوقع زيادة إنتاج الأعضاء الرئيسيين في أوبك وروسيا مليون برميل يوميا بنهاية العام ونصف مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2018 في مقابل زيادة التعطيلات في فنزويلا وإيران. وفيما يتعلق بإنتاج النفط الصخري يرى غولدمان ساكس أن إنتاج النفط الصخري سيرتفع 1.3 مليون برميل يوميا على أساس سنوي في 2018 لكن المعدل سيتباطأ إلى 1.1 مليون برميل يوميا في 2019. وحول اجتماع أوبك المرتقب قال البنك إنه يعتقد أنه بعد اجتماع أوبك، فإن شح الإمدادات بسوق النفط سيكون حافزا لارتفاع أسعار برنت .
الى ذلك ارتفع مجموع صادرات 9 دول أعضاء في «أوبك» من النفط بنسبة 0.3 بالمائة (65 ألف برميل يومياً)، خلال أبريل الماضي، على أساس شهري. وبحسب مسح لـ «الأناضول»، على أرقام المبادرة المشتركة للبيانات النفطية (جودي)، أظهرت ارتفاع إجمالي صادرات الدول التسع إلى 19.551 مليون برميل يومياً في أبريل، مقارنة بـ19.486 مليون برميل في مارس السابق له. ويشمل التقرير صادرات دول: السعودية، العراق، نيجيريا، أنغولا، قطر، الإكوادور، الجزائر، الكويت، وإيران.
وألقت اتفاقية خفض الإنتاج، التي التزمت بها منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» (تتألف من 14 دولة عضو) اعتباراً من يناير الماضي، بظلالها على صادرات الدول الأعضاء. ولم تعلن الإمارات عن صادراتها من النفط في آخر ثلاثة أشهر، فيما لم تتوافر صادرات الدول الأربع الأخرى الأعضاء في «أوبك» على موقع «جودي»، منذ عدة أشهر، وهي: ليبيا، فنزويلا، الغابون، غينيا الاستوائية. وحسب بيانات «جودي»، التي تحصل عليها من منظمة «أوبك» ووكالة الطاقة الدولية، ونشرتها على موقعها الإلكتروني، ارتفعت صادرات السعودية، إلى 7.312 مليون برميل يومياً في أبريل الماضي، مقارنة بـ7.122 مليون برميل يومياً في مارس السابق له.
على صعيد اخر، اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) امس ان سعر سلة خاماتها تراجع 1.1 دولار ليصل إلى 79ر72 دولار للبرميل
وذكرت نشرة وكالة انباء اوبك ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر مايو الماضي بلغ 11ر74 دولار للبرميل مقابل 43ر68 دولار للبرميل في ابريل الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 59ر73 دولار للبرميل.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.