فوائد صيد الأسماك لصحتك

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
صيد الأسماك له عشاقه في كل اركان المعمورة لكن الصيد ليس اكثر من هواية وهو نشاط مميز ليس مفيداً فقط بل هو نشاط ترفيهي ومعظم عشاق الصيد يحبون هذه الهواية رغم انها تسمى «هواية الكسالى»!
من الملاحظ ان صيد السمك لا يقاس بعدد الاسماك التي يتم صيدها ولكن يقاس بدرجة التحدي والصعوبة وكذلك بالرضا الذي يتحقق نتيجة له، فاذا كنت تقضي اسبوعاً حافلاً بالمسؤوليات المهنية او المنزلية فان الصيد يساعدك على صفاء الذهن واذا شعرت بالتعب او الملل من الروتين فان صيد الامساك سينعشك من جديد ويشحذ ذاكرتك.
الاطفال و المراهقون ليسوا الوحيدين الذين يعشقون صيد الاسماك لانه نشاط يصلح لكل الاعمار وللرجال وللنساء ليشيع حاجات اصيلة للانسان ويخفف من التعب وله فوائد صحية عديدة نذكر منها التالي:

امتصاص فيتامين D
عندما تجلس تحت اشعة الشمس اثناء عملية الصيد فهذا امر جيد خاصة في ساعات الصباح لان الجسم يمتص فيتامين D الذي بدوره يضبط مستويات الفوسفات والكالسيوم في جسمك ويضمن صحة اسنانك وعظامك كما يساعدك فيتامين D على مقاومة الاجهاد والاكتئاب.

المحافظة على اللياقة
عملية الصيد تشارك فيها مجموعات العضلات في جسمك وكذلك الرئتين والقلب وقد تختار بقعة للصيد بعيدة المسافة عن المكان الذي توقفت فيه سيارتك ما يعطيك فرصة سانحة للمشي او الركض او الحركة والمجهود البدني الواضح.
كذلك فصيد الاسماك يدرب معصميك واصابعك وذراعيك من خلال تمرينات واضحة والصيد يعزز قدرتك العامة ويحرك كل اجزاء جسمك فلا حاجة بك للتوجه للنادي الرياضي وسوف تلاحظ الفارق بعد مواظبتك على رياضة صيد السمك.

تقليل الاجهاد
تشير الدراسات الى ان 40 في المئة من البالغين لا يحصلون على ما يكفيهم من النوم بسبب الاجهاد والضغوط ولكن البقاء بالقرب من الماء يقلل من التوتر وقد اكتشف كثير من خبراء الصحة هذا الامر واعتبروا صيد الاسماك اجراءات علاجية للاضطرابات التالية للصدمات.

تعزيز التركيز
وفقاً لتقرير نشر في مجلة الطب الرياضي البريطانية فان قضاء الوقت في الهواء الطلق يساعد على تركيز الانتاه.

الاكتفاء الذاتي
في الصيد تحتاج الى وضع اهداف والسعي الى بلوغها وكل ذلك يحسن تقديرك لذاتك ويخلق لك ذكريات لا تنسى حول مغامرات الصيد.

الصيد يعلمك الصبر
كلما مارست الصيد كلما تحسنت مهاراتك وفي رحلة الصيد ان تقوم من نومك مبكراً وقد تقضي ساعات قبل ان تحصل على اول سمكة تتعلق بصنارتك ولا مجال هنا سوى للصبر على التحدي وسوف تتعود على الصبر الذي يغير حياتك فعدم الصبر والتململ هو الذي يؤدي للاجهاد والضغوط وارتفاع ضغط الدم وضعف الجهاز المناعي كما يعلمك الصبر والرضا.

بديل لألعاب الكمبيوتر
الصيد قد يبعدك عن العاب الكمبيوتر التي قد تضر بصحة عينيك كما يقلل وقت استخدامك للتلفاز وللهواتف الذكية وبدلاً من كل ذلك يجعلك تستمتع بالطبيعة التي تسهم في راحتك واسترخائك.

المثابرة
تحديات الصيد تخلق المثابرة وتجعل منك مقاتلاً لا يستسلم بسهولة ويصبر على التحديات.

الاعتماد على النفس
يعلمك الصيد تكرار المحاولة وتطوير مهاراتك اعتماداً على ذاتك كما يكسبك الثقة في نفسك وقدراتك كلما تطورت لديك مهارات الصيد.

تحسين الذاكرة
كل الممارسين لصيد الاسماك يتذكرون كل انواع الاسماك التي يتعاملون معها ويصطادونها ما يحسن من ذاكرتهم.

تجربة اجتماعية فريدة
رحلات الصيد الجماعية تعزز روح الفريق وتزيد من اواصر المحبة بين الاصدقاء وتنمي المهارات الاجتماعية للتعامل الممتاز مع الاخرين ولكي تدم ذكريات الصيد كاوقات سعيدة لا تنسى او تغيب عن ذاكرتك.