“فوربس”: اقتصاد إيران على خطى كارثة فنزويلا

0 4

وصفت مجلة “فوربس” اقتصاد إيران بأنه في وضع خطير للغاية، وأن البلاد تسير على خطى فنزويلا والكارثة الاقتصادية التي تمر بها.
وعزى تقرير المجلة انهيار الوضع الاقتصادي في إيران لسببين أساسيين، الأول قيام مسؤولي النظام الإيراني بالاستحواذ على الأموال المفرج عنها بموجب الاتفاق النووي، بدلاً من توزيعها على الناس، مما أثار غضب الشعب واندلاع الاحتجاجات.
أما السبب الثاني فهو قيام الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإعادة العقوبات عقب انسحابه من الاتفاق النووي، وما سوف يترتب عن وقف صادرات النفط الإيراني بعد أشهر، فضلاً عن حظر التعامل بالدولار الأميركي.
وأشارت إلى الأوجه شبه المخيفة بين الأزمة الحالية في فنزويلا وتلك التي تمر بها إيران، ومنها الفساد والنهب والقضاء غير المستقل والبطالة والتضخم وتراجع الاحتياطات الأجنبية ونبذ النظام دوليا.ورأت أن إيران في مأزق صعب، فمن ناحية تحتاج إلى اللجوء للغرب لتلقي المعونات الاقتصادية، ومن ناحية أخرى تلقي باللوم على الولايات المتحدة في مشاكلها الحالية، بينما تزداد أصوات الناس مع زيادة الصعوبات الاقتصادية.
وذكرت أن تهديد إيران بعرقلة الملاحة في مضيق هرمز، وهو الشريان الستراتيجي الذي يربط منتجي الخام الخليجيين بالعالم، لن تكون أزمة سياسية داخلية لإيران فحسب، بل سيكون لها تبعات جيوسياسية خطيرة عليها.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.