فيتامينات ومعادن تحمي أسنانك

ترجمة – محمد صفوت:

نبغي الحرص على احتواء غذائك اليومي على مقادير كافية من الفيتامينات والمعادن لانها تحافظ على صحة العظام والاسنان وتقويها هذا بالاضافة الى العناية الروتينية بنظام الفم والاسنان يومياً ويقول الخبراء ان اي نقص في الفيتامينات او المعادن من شأنه إلحاق الضرر بالفم والاسنان ولكي تتمتع اللثة والاسنان بصحة جيدة لابد من تزويدها بالعناصر الغذائية الكافية خصوصاً الفيتامينات والمعادن والاملاح, والمعروف ان الفم هو بوابة البدن واي اهمال في العناية به ينعكس سلباً على الجسم كله. لهذا يجب الاهتمام بنوعية الغذاء اليومي الذي نتناوله والتأكد من احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المختلفة وبالمقادير الكافية وينبغي التركيز على الفاكهة والخضراوات حتى يظل الفم بصحة جيدة ويقوم بوظائفه على الوجه الاكمل, والاضافات الغذائية التالية تضمن بقاء اللثة والاسنان في صحة جيدة وقيامها بوظائفها خير قيام:
1- فيتامين A:
دائماً ما يرتبط فيتامين A بصحة العينين والنظر كما يرتبط ايضاً بصحة البشرة وهو ذو صلة وثيقة بنمو الاسنان وقوة طبقة المينا على سطحها وضروري للغشاء المخاطي الصحي واللعاب, ولهذا الفيتامين فائدة كبيرة في المحافظة على صحة اللثة ويساعدها في مقاومة العدوى وعلاج الالتهابات التي قد تصيب انسجتها.
من اهم مصادر فيتامين A لحم البقر والكبد والحليب والجبن والروب والبيض والسمك وصفار البيض, لوحظ كذلك ان البرتقال والاغذية الصفراء والمانجو والبطاطا الحلوة والخضراوات الورقية الداكنة كالسبانخ والكرنب والملوخية حيث يحول الجسم البيتا كاروتين الى فيتامين A.
2- فيتامين B3
لوحظ ان انخفاض مستوى فيتامين B3 في الغذاء الذي يتناوله الانسان يتسبب في الرائحة الكريهة للفم, واصابته بالبثور, وللحصول على مقدار كاف من هذا الفيتامين يمكن تناول المزيد من لحوم الدجاج والاسماك.
3- فيتامين B12 وB2 »ريبوفلافين«
نقص فيتاميني B12 وB2 يتسبب في اصابة اللثة واللسان والانسجة الناعمة الاخرى بالبثور لهذا ينبغي الاهتمام بتناول الاغذية الغنية بهذين الفيتامينين مثل اللحم الاحمر والدجاج والكبد والسمك ولحم الخراف ومنتجات الالبان كالحليب والزبادي والجبن والمكسرات كاللوز والفستق والبندق والكاجو والخضراوات ذات الاوراق الخضراء كالسبانخ والخس.
4- فيتامين C
يفيد هذا الفيتامين الاسنان وانسجة اللثة, ونقصه يؤدي الى تورم اللثة ونزف الدم فيها بل ان ذلك قد يؤدي الى تخلخل الاسنان, وهذا يؤكد اهمية هذا الفيتامين في تقويتها ومنع تكون البلاك, ويتوافر هذا الفيتامين في الموالح والفراولة والفلفل والبروكلي والبطاطا الحلوة.
5- فيتامين D
يساعد هذا الفيتامين على مقاومة تآكل الاسنان وهو ينشط الجهاز الهضمي ويشجعه على استهلاك الكالسيوم وانخفاض نسبة هذا الفيتامين في المأكولات على حدوث التهابات في الفم والحلق ومن اهم مصادره الحليب والبيض والسمك وزيت كبد الاسماك.