فيربورن الأعلى أجراً بين المديرين في بريطانيا بـ60 مليون دولار سنوياً

0 3

عادت معضلة أجور كبار المديرين التي كانت مثار غضب خلال الأزمة المالية العالمية قبل عشر سنوات لتثير الجدل في بريطانيا ، بعد أن ارتفعت بنسبة 23% على مدار السنة الماضية ليبلغ متوسط دخل رؤساء الشركات المدرجة في مؤشر ” FTSE 100″ نحو 7 ملايين و250 ألف دولار.
يأتي ذلك مقارنة بارتفاع قدره 2.5% فقط في متوسط أجور بقية الموظفين الذي يبلغ نحو 37 ألف دولار.
أوضح الأمثلة كان ارتفاع مخصصات ” جيف فيربورن “الرئيس التنفيذي لشركة Persimmon” لبناء المنازل حصل على راتب شهري في السنة المالية الماضية قدره 5 ملايين دولار، ليتضاعف بذلك 20 مرة مقارنة مع عام 2016.
ما يعني أنه حصل على مبلغ سنوي قدره 60 مليون دولار، ليكون بذلك الأجر الأعلى بين أكبر 100 شركة مدرجة في بريطانيا.
ويأتي ” سيمون بيكهام ” الرئيس التنفيذي لشركة ” Melrose Industries” الصناعية في المرتبة الثانية حيث حصل على راتب شهري بقيمة 4.5 مليون دولار، أي أنه حصل على راتب سنوي عند 55 مليون دولار.
وأظهر استطلاع لمعهد “تشارترد” نشرته صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية، أن الرئيسات التنفيذيات لكبرى الشركات المدرجة في بورصة لندن يحصلن على دخل يقل بمقدار 3 ملايين جنيه (4 ملايين دولار) عن نظرائهن من الرجال. وكشفت الأرقام أن إجمالي الدخل الشهري لرؤساء شركات FTSE 100 الذكور بلغ 5.8 مليون جنيه إسترليني، مقابل 2.6 مليون جنيه للنساء.
والفجوة هي أضيق بحوالي 12% عند مقارنة المرتبات الأساسية، وتتوسع إلى 36% في ما يخص العلاوات و 75% لخطط الحوافز طويلة الأجل.
ويأتي التقرير عقب دراسة صدرت الأسبوع الماضي من قبل CIPD ومركز High Pay، التي أظهرت أن الرجال كانوا يضطلعون بنفس الأدوار التنفيذية مثلهم مثل نظيراتهم من النساء في شركات FTSE 100. وتشير الأرقام إلى أن الرجال يكسبون أكثر من نظيراتهم بنسبة 100% في المتوسط.
وكان الرئيس الأعلى أجراً هو جيف فيربورن الذي حصل على ما مجموعه 47 مليون جنيه إسترليني كدخل سنوي. وكانت الرئيسة التنفيذية لشركة GlaxoSmithKline إما وهي الأعلى أجراً بين النساء، لكنها لم تحصل سوى على 4.9 مليون جنيه إسترليني.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.