“فيرست” احتفت بذكرى معاهدة الصداقة البريطانية – الكويتية بعدد خاص تضمن تصريحات المسؤولين البريطانيين تتقدمهم الملكة

0 86

لندن – كونا: أصدرت مجلة (فيرست) البريطانية عدداً خاصاً بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ120 لإبرام معاهدة الصداقة بين المملكة المتحدة والكويت.
وتضمن العدد الخاص الذي صدر هذا الأسبوع تصريحات حصرية لعدد من كبار المسؤولين البريطانيين تتقدمهم الملكة إليزابيث الثانية التي بعثت بتهانيها الخالصة للكويت قيادة وشعبا بهذه المناسبة.
وأشاد وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت بمستوى العلاقات بين بريطانيا والكويت في المجالات كافة لاسيما على المستوى السياسي والأمني والاقتصادي والثقافي.
من جانبه قال وزير التجارة الدولية ليام فوكس: إن الاحتفال بذكرى توقيع معاهدة الصداقة ليس مناسبة لتخليد ما تم انجازه خلال الـ 120 سنة الماضية فقط وإنما هو فرصة لإكمال مسار هذه العلاقات المتميزة ونقلها الى مستويات ارحب في المستقبل.
وأضاف أن الكويت تواصل لعب دور استثماري رائد في بريطانيا، مشيراً إلى أن الصادرات البريطانية للكويت ارتفعت بين سبتمبر 2017 وسبتمبر الماضي بنسبة 9. 17 في المئة لتبلغ 5. 2 مليار جنيه إسترليني.
واعتبر أن هذا الحجم من الاستثمارات يسهم في تحقيق عوائد مالية كبيرة ويسهم في خلق فرص عمل لشباب البلدين متوقعاً أن تشهد الكويت نمواً كبيراً في السنوات المقبلة خصوصاً في قطاعات الصحة والطاقة المستدامة والبنى التحتية والتعليم.
وبدوره اكد رئيس الوزراء الأسبق جون ميجور أن الكويت واحدة من اقدم حلفاء بريطانيا وتربطهما علاقات تعززت عبر التجارة والأهداف المشتركة وأيضا عبر الروابط الخاصة.
وفي هذا السياق اشاد رئيس الوزراء الأسبق توني بلير بمتانة العلاقات السياسية بين لندن والكويت منذ أيام حكم الشيخ مبارك الكبير الى قيادة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد.
وعلى صعيد اخر اكد المستشار العسكري البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا اللواء جون لوريمر أن الاحتفال بذكرى توقيع معاهدة الصداقة مناسبة للقوات البريطانية للاحتفال بالعلاقات العسكرية المتينة مع نظيرتها الكويتية والتي تعود بالمنفعة على البلدين.
وذكر الجنرال لوريمر أن بريطانيا وقفت بجانب الكويت عندما كان أمنها مهددا بينما لعبت الكويت دوراً في دعم بريطانيا خلال الحربين العالميتين ولا يزال لها دور فعال في التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
كما تم نشر صورة للنسخة الأصلية لمعاهدة الصداقة التي وقعت عام 1899 بجانب مقال خاص عن تاريخ الكويت السياسي في ذلك الوقت.

You might also like