فيفا يقر ملفي المغرب وأميركا لمونديال 2026 عقلة وخليل يمثلان الاتحاد في الكونغرس

0 7

موسكو – (وكالات): أقر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اول من امس خلال اجتماعه في موسكو ملفي الترشح المقدمين من المغرب من جهة ومن الولايات المتحدة وكندا والمكسيك من جهة أخرى، لاستضافة بطولة كأس العالم عام 2026، وهو الأمر الذي سيخضع لتصويت نفس المجلس في غضون 3 أيام لاختيار أحدهما.وأوضح الفيفا أنه بعد تسلم تقرير لجنة التقييم التي اعتمدت الملفين، مما أعطاهما الضوء الأخضر للخضوع للتصويت، أقر مجلس الاتحاد الدولي نفس الملفين.
وأكد أن اختيار أحد الملفين معتمد حاليًا على الاقتراع الذي سيجري خلال المجلس الـ68 للفيفا الذي سينعقد في العاصمة موسكو، عشية المباراة الافتتاحية لمونديال روسيا 2018 بين البلد المضيف والسعودية.
وستكون الوفود الـ207 المشاركة في الاجتماع هي صاحبة الحق في الإدلاء بأصواتها لصالح أحد الملفين، مع العلم أن لجنة التقييم أعطت للملف الأمريكي المشترك ضعف عدد نقاط الملف المغربي تقريبًا.
في سياق متصل، أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني انفانتينو أنه لن يتم التباحث بقرار رفع عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022 من 32 منتخبا الى 48 في اجتماع مجلس الفيفا المقرر غدا في موسكو، مشيرا الى انه «يجب اتخاذ القرار قبل بدء تصفيات» المونديال المقبل.
وقال انفانتينو أمام الصحافيين «كلما كان ذلك أبكر، كلما كان ذلك افضل. يجب أن يتم تقرير ذلك قبل انطلاق مباريات التصفيات (لمونديال قطر)»، مؤكدا أنه «من المبكر مناقشة التفاصيل، وسيناقش الفيفا المسألة مع البلد المضيف (قطر) وسنرى ماذا سيحصل».
وجاء في بيان الفيفا أن المجلس «وافق بالاجماع على ان الموضوع الذي اثارته الاتحادات الاعضاء بناء على اقتراح دراسة الجدوى من رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 سيبحثه الفيفا بداية مع البلد المضيف، قطر».
وتابع رئيس الفيفا «نتيجة لذلك، سيكون من المبكر البحث بالمسألة خلال اجتماع مجلس الفيفا» الذي يعقد غدا في موسكو قبل انطلاق المونديال و»في الوقت الحالي نخوض نهائيات كأس العالم مع 32 منتخبا في قطر بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر».
واكد انفانتينو أن الاقتراح «تقدمت به 10 اتحادات وليس الفيفا، وقد تحدثوا الي ورأيت ان هناك امكانية لتقديم اقتراحهم. لدينا واجب مناقشته وسنفعل ذلك».
وكانت عشرة اتحادت اعضاء في اتحاد اميركا الجنوبية «كونميبول» وهي الارجنتين وبوليفا والبرازيل وتشيلي وكولومبيا والاكوادور والبارغواي والبيرو والاوروغوي وفنزويلا قدمت مشروع رفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال إلى 48 بدءا من عام 2022.

عقلة وخليل في موسكو
وصل إلى العاصمة الروسية موسكو، نائب رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم، أحمد عقلة، والأمين العام للاتحاد، محمد خليل، وذلك للمشاركة في كونغرس الفيفا.
وكان في استقبال العنزي وخليل، خالد الحملي من السفارة الكويتية بروسيا، والذي سهل خروجهما في وقت قياسي.
ويعد كونغرس الفيفا هو الأول الذي سيشهد تواجد وفد من الاتحاد الكويتي، وذلك بعد رفع تعليق النشاط في مطلع ديسمبر الماضي، والذي استمر أكثر من عامين.

You might also like