شفافيات

في الشأن التركي” عثمانيات” شفافيات

د.حمود الحطاب

طالبت الولايات المتحدة الأميركية ما يسمى تنظيم “بي كاكا” بوقف العنف الذي يوجهه للجمهورية التركية. ولست أدري من الذي يمكن مخاطبته في هذه الحالة؟ هل هو حزب الشعوب التركي الكردي الداعم لتنظيم “بي كاكا” الإرهابي مثلاً ؟
وقعت تركيا مع اندونيسيا اتفاقا للتجارة الحرة, وكان السيد رجب طيب اردوغان قريبا في زيارة عمل لدول عدة وكان من بينها إندونيسيا, وتشكل إندونيسيا وتركيا وباكستان في حال تعاونها قوة سياسية وعسكرية واقتصادية عظيمة للعالم الإسلامي وللسلام العالمي.
في سبيل التنمية والتطور تتحرك تركيا متناسية خلافاتها مع العديد من الدول أو متعمدة تجاهل نقاط الخلاف إلى نقاط الاتفاق بين تلك الدول من أجل مصلحة تركيا بالدرجة الأولى, ومن هنا أعادت تركيا عملية التعاون والعلاقات بينها وبين جمهورية تشاد وكذلك فعلت مع العديد من الدول.
وفي خطوة جريئة: قال أردوغان إن التعاون الستراتيجي مع الصين على أعتاب مرحلة التطبيق, وتشكل الصين قوة اقتصادية عظمى, ويمكن لتركيا أن تبادلها المصالح التجارية وتفتح العديد من المصانع هناك. التنمية في الفكر التركي لا تقف عند حدود.
وفي مجال التعاون والتفاهم مع الدب الروسي قال اردوغان لبوتين: “إننا عازمون على إزالة تهديدات المنظمات الإرهابية”. وأعتقد أن هذا الكلام لا يسر بوتين .
في المجال الإنساني: قدمت تركيا لثمانمئة عائلة يمنية مساعدات إنسانية , مع ملاحظة وجود نحو ثلاثة ملايين لاجئ سوري على أراضيها, تعتبرهم تركيا ضيوفاً كرماء أعزاء عليها… “والله ما قصرتوا يا إخوتنا وعساكم على القوة”.
السيد داوود أوغلو رئيس وزراء تركيا: “سندعم المظلومين ونقف إلى جانبهم في أنحاء العالم”. “كفو والله”.
و أخيرا: الخارجية التركية تدين ترحيل تايلند 115 تركيا ايغوريا إلى الصين رغماً عنهم. “عيل وين “كاب كون كا” “كاب كون كا” هي التحية في تايلند …تايلند تحتاح مساج”!

إلى اللقاء.

كاتب كويتي