قائد القيادة المركزية الأميركية يتعهد حماية حرية الملاحة في مضيق هرمز العراق يوقف التعاملات المالية مع إيران

0

طهران، واشنطن – وكالات: أكد قائد القيادة المركزية بالجيش الأميركي الجنرال جوزيف فوتيل، استعداد الجيش الأميركي للمحافظة على حرية الملاحة في مضيق هرمز، وذلك بعد تحذيرات إيرانية من أنها ستغلقه أمام شحنات النفط إذا ما مضت واشنطن في إجبار الدول على وقف شراء النفط الإيراني.
وقال فوتيل خلال مؤتمر صحافي في وزارة الدفاع “البنتاغون” مساء أول من أمس، إن الجيش الأميركي على استعداد للمحافظة على حرية الملاحة في المضيق الذي يعتبر “أهم نقطة عبور للنفط بالعالم”، وفقا لإدارة الطاقة الأميركية، إذْ يمر عبره نحو 20 في المئة من تجارة النفط في العالم.
وأشار إلى أن قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني، “يقف خلف الكثير من النشاطات الإيرانية التي تهدف إلى زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، أينما نرى نشاطات إيرانية نرى قاسم سليماني، سواء في سورية أو العراق أو اليمن، هو هناك، وفيلق القدس الذي يقوده هو التهديد الأساسي وراء نشاطات زعزعة الاستقرار.”
وتطرق إلى التدريبات العسكرية البحرية الأخيرة التي نفذتها إيران، قائلاً إن “هذا التمرين كان ردة فعل للعقوبات الجديدة التي فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترمب ضد الإيرانيين، والذين أرادوا إظهار أنهم قادرون على إغلاق المضيق، أعتقد أنه من الواضح لنا أنهم كانوا يحاولون استخدام هذا التمرين لإرسال رسالة إلينا مفادها أننا نقترب من فترة العقوبات، وأنه لديهم بعض القدرات”.
من جهة أخرى، أعلن الزعيم الأعلى في إيران علي خامنئي، أنه لا يوجد ما يثير قلق طهران في اشارة إلى فرض الولايات المتحدة عقوبات مشددة على الجمهورية الاسلامية هذا الاسبوع.
وفيما أوقفت السلطات المالية العراقية التحويلات المصرفية بين البنوك العراقية والإيرانية، وشُلّت الحركة التجارية بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران، قال نائب رئيس البرلمان الإيراني محمود صادقي، إنه يجب على العراق أن يدفع تعويضات لإيران بقيمة 1.1 مليار دولار.
وقال صادقي، على موقع “تويتر”، “على العراق دفع 1.100 مليار دولار غرامة الحرب التي خاضها مع إيران”، مضيفاً إن “إيران لم تطالب بتعويضات الحرب في السابق لأنها أخذت بنظر الاعتبار ظروف العراق الصعبة، أما الآن فرئيس وزراء العراق بدلا من التعويض يسير مع العقوبات الأميركية ضد طهران”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

1 × أربعة =