حوارات

قائمة تدقيق الشخصية النرجسية حوارات

د. خالد عايد الجنفاوي

د. خالد عايد الجنفاوي

يُفترض بالانسان النبيه التعرف مبكراً على صفات الشخصية النرجسية قبل أن يضطر لمقابلة أو التحدث أو التعامل مع النرجسي أو النرجسية، فتوجد قائمة تدقيق تكشف الشخصية النرجسية وهي كالتالي:
-النرجسي والنرجسية منغلقان على نفسيهما ويتحدثان عن حاجاتهما ومشاعرهما وانطباعاتهما فقط ويتجاهلان بشكل ملاحظ الاستماع للآخرين ويرفضان السماح لهم بالتحدث عن أي شيء سوى ما يدور في عقل وقلب الشخصية النرجسية.
-يفتقدان التعاطف مع الآخرين ويتحدثان عنهم بشكل سلبي خلف ظهورهم.
– النرجسي يعتقد بشكل مطلق أنه يستحق ما لا يستحقه، فتراه يطلق أقوالاً أنانية ويأتي بتصرفات نرجسية تدل على إيمانه العميق بحقه في استحقاق كل شيء في هذة الدنيا.
-النرجسيون يتصرفون في حياتهم الخاصة بشكل مختلف تماماً عما يظهرون عليه في الحياة العامة.
– النرجسي والنرجسية لا يعترفان بأخطائهما تجاه الآخرين وعند مواجهتهما بأخطائهما يُظهرون نفسيهما كضحية بريئة لأخطاء الآخرين وللظروف الاجتماعية…الخ.
– يقتنص النرجسي نقاط ضعف الآخرين بهدف التلاعب بهم أو تسخيرهم لخدمة مصالحه الشخصية الانانية.
– النرجسي يبدأ حديثه مع ضحيته الجديدة بالإطراء المبالغ وبالمدح المفرط، فالثناء المبالغ بالنسبة للشخصية النرجسية مفتاح لكل باب.
– يتلاعب النرجسي وبشكل احترافي بمشاعر ضحاياه، فبدلاً من ملاحقتهم دائماً ومحاولة السيطرة عليهم، ينجح النرجسي في جعل ضحاياه ينجذبون إليه ويسعون ويركضون وراءه!
-النرجسيون يتعاملون بشكل سيء للغاية مع المقربين منهم ويتعاملون بشكل مهذب للغاية مع الآخرين في الحياة العامة.
-ينتقد النرجسي بشكل سيء من يشعر أنهم أفضل منه، بينما يستثني فريسته الجديدة حتى يتخيل ضحية النرجسي أنه سعيد الحظ بحيازة حب أو صداقة النرجسي.
-الشخصية النرجسية تتصف غالباً بالخواء الروحي فيشعر الانسان أنه يتحدث أو يتعامل مع شخص مزيف لا يوجد لديه ضمير.
– النرجسيون يفسرون الكلام والتصرفات العفوية للمقربين بأنها تهديد مباشر لهم ويجعلون ضحاياهم يفقدون تدريجياً الثقة بأنفسهم بسبب لومهم المتواصل لهم.
-النرجسي والنرجسية لا قيمة للصداقة وللزمالة وللجيرة بالنسبة لهم فهم ينظرون لمن هم حولهم كأدوات تساعدهم لتحقيق مصالحهم الشخصية الضيقة.
– توجد هالة سوداء حول الشخصية النرجسية حتى أن العقل الباطن للإنسان السوي يحذره مبكراً من التواصل أو التعامل أو التحدث مع النرجسي والنرجسية.
– يُسمم النرجسيون الأجواء من حولهم حتى يتخيل للأسوياء أن عقولهم وقلوبهم سيصيبها الضرر بمجرد مقابلة أو التحدث مع الشخصية النرجسية السامة.
كاتب كويتي
@aljenfawi1969