قانونا حقوق “البدون” والعمل الخيري إلى جلسة 30 الجاري تقرير لجنة التنمية البشرية بشأن الإحلال وأزمة التوظيف يتصدر جلسة اليوم

0 106

العدساني: استجواب الجبري بشأن التفرغ الرياضي الأسبوع المقبل

رئيس المجلس أكد أن جدول الأعمال لن يتأثر و”من يرد المساءلة فلديه بدل المنصة ألف”

لجان التحقيق البرلمانية تعود إلى الهيمنة على المجلس

تكليف 4 منها بدراسة التفرغ الرياضي وارتفاع الأسعار والجوازات المزوَّرة وتعيينات “الفتوى”

الغانم: بعض رؤساء اللجان يجاملون المتغيبين يسجلونهم “بعذر”… فماذا نفعل؟!

الدقباسي: البطالة ناقوس خطر يسقط برلمانات وحكومات وغول يجب مواجهته

الخالد: العنصر النسائي أكثر تقدما في اختبارات ومقابلات التوظيف بالخارجية

العفاسي: إحالة تقرير التحقيق في اختفاء الحاويات إلى الجلسة المقبلة

وزير الداخلية: نعم الحكومة مستعدة لمناقشة قانون الحقوق المدنية للبدون في الجلسة المقبلة

الرومي: مشكلة اللجان في المجاملات والمفروض ننشر أسماء المتغيبين في الصحف

الفضل: إذا كان البعض مشغولا بالمعاملات… خلوا الجلسات بعد الواحدة

الطبطبائي: أين القوانين التي وعدنا بها ولَّا وظيفتنا تخليص المعاملات؟!

الحكومة تتعاقد مع معلمين من دولة أقل من مستوى الكويت فكيف يكون التطوير؟!

الفاضل: القطاع النفطي قبِل خريجي هندسة البترول وبقية التخصصات لا يمكن التعهد بتعيينهم

عاشور: أطالب النواب بالتركيز على القوانين
لا التنسيق لإزاحة زملائهم

فهاد: لا بد من منحنا التفويض لاتخاذ القرار تجاه من يتغيبون باستمرار عن اللجان

البابطين: المجلس فشل تشريعياً لأن أغلبية الأعضاء
لا يتواجدون داخل اللجان

العازمي: “لدينا حكومة تطق حكومة ووزير يطق وزير للتغطية على استجوابه!”

الطبطبائي: رسالتي إلى بعض الشيوخ في الصف الأمامي ما فيكم “غارية”على البلد… فالمشاريع معطلة!

عبدالصمد: هناك محامون “جمبازية” يضعون أيديهم على العقارات المهملة ثم يسجلونها

المويزري: معيب أن نسمع من النواب مفردات من قبيل “نأمل من الحكومة”

مهزلة ما بعدها مهزلة أن ينادي النائب بتوظيف الكويتيين وهو حق دستوري

السبيعي: هيئة الاستثمار تعتبر النواب طوفة هبيطة وشهر العسل انتهى وردهم فيه قلة أدب

أبل لهيئة المعاقين: “يلعن أبو إبليسكم”.. غصب على خشومكم تروحون لذوي الاحتياجات

العدساني: الحكومة تجامل لص التأمينات الهارب وعليها محاسبته

المطير: ما عندي ثقة في طريقة القبول بـ”الفتوى” ولجنة التحقيق يكفيها أسبوعان

تابع الجلسة ـ رائد يوسف وعبد الرحمن الشمري:

وافق مجلس الامة خلال جلسته أمس على مشروع قانون السجل العيني و الاتفاقية الخليجية الموحدة بشأن مكافحة الغش التجاري في المداولة الأولى و أجل الثانية الى الجلسة المقبلة .
كما وافق المجلس على تكليف لجنة الشباب التحقيق في المخالفات الادارية والمالية في التفرغ الرياضي وتكليف اللجنة المالية التحقيق في ارتفاع الاسعار وتكليف لجنة حقوق الانسان التحقيق في الجوازات المزورة التي حصل عليها البدون ، بينما أسقط مقترحا لتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في تزوير الجناسي كما رفض التمديد للجنة الداخلية والدفاع.
وأعلن رئيس المجلس مرزوق الغانم أن قوانين السجل العيني ومكافحة الغش التجاري والعمل الخيري ومناقشة التوظيف والشهادات المزورة واحالة نواب للنيابة ستكون أولويات جلسة اليوم.
وقال الغانم : إن مكتب المجلس رتب الجدول..والطلب المقدم لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن التعامل مع غير محددي الجنسية سيكون في جلسة 30 ابريل ومن حق المجلس ادراج قانون الحقوق المدنية و الاجتماعية لهذه الفئة ضمن الطلب .
جاء ذلك بعد مطالبة النائب محمد هايف بمناقشة قانون حقوق البدون ، واعلان وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح عن استعداد الحكومة لمناقشته في الجلسة المقبلة .
من جهة أخرى اعلن النائب رياض العدساني عزمه تقديم استجواب الى وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري بشأن التفرغ الرياضي والحيازات ووزارة الاعلام الاسبوع المقبل .
وكان وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل قد جدد التأكيد على قبول وتعيين القطاع النفطي جميع الناجحين في اختبارات تخصص هندسة البترول في شركة نفط الكويت.
وأكد وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد أن كل من يتقدم إلى وظيفة في الخارجية ويتمكن من اجتياز الاختبارات والمقابلات يلتحق بالسلك الديبلوماسي والإداري وأن العنصر النسائي أكثر من العنصر الرجالي. وفيما يلي عرض لوقائع الجلسة :

• افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة في التاسعة والنصف صباحاً، وبعد تلاوة اسماء الحضور والمتغيبين، طلب النائب صلاح خورشيد من الرئيس حسم موضوع غياب النواب عن اللجان، ودعوته اللجان المؤقتة الى التوقف عن العمل والانتقال إلى اللجان الدائمة .
• بدر الملا: تقدمت بطلب انهاء تكليف لجنة الداخلية والدفاع نظر موضوع الجناسي المزورة وتكليف لجنة أخرى ولم يتضمنه جدول الأعمال.
• عبدالله الرومي: مشكلة اللجان في المجاملات، المفروض نشر اسماء المتغيبين في الصحف على نفقة الغائبين.
• أحمد الفضل: المشكلة أن النواب مشغولون في تخليص المعاملات، خلاص خلوا الاجتماعات بعد الساعة الواحدة.
• عادل الدمخي: اتقدم باستقالتي من لجنة الاولويات، وأطلب تزكية الملا أو عبد الله الكندري.
• الرئيس الغانم: قدم لي الاستقالة مكتوبة.
• عمر الطبطبائي: أين القوانين التي وعدنا بها الناخبين، ولا وظيفتنا تخليص المعاملات؟!
• حمدان العازمي: هناك تعمد في اقصائنا من لجنة العرائض.
• صالح عاشور: أطالب النواب بالتركيز على القوانين التي تهم المواطنين وليس التنسيق من أجل ازاحة زملائهم عن عضوية اللجان.
• عبد الله فهاد: لابد من منحنا تفويضا باتخاذ القرار تجاه من يتغيبون باستمرار عن اللجان .
• عبدالوهاب البابطين: ما نسمعه اليوم دليل ان المجلس فشل تشريعياً لان اغلبية الاعضاء لا تتواجد داخل اللجان.
• الرئيس الغانم: الأمانة العامة تنشر أسماء المتغيبين دون عذر في الجريدة، لكن ماذا نفعل إذا رئيس اللجنة يجامل زملاءه ويسجل المتغيبين دائما بعذر واللائحة لا تعطينا الحق بفرض عقوبات على الغياب بعذر الا إن حصل تعديل للائحة.
• حمدان العازمي: مشكلة أحمد الفضل أنه يُوجه من الحكومة وبأمرها لاقصاء بعض الاعضاء عن اللجان.
• أحمد الفضل: موصحيح احترم نفسك والزم حدودك.
• مجلس الأمة يصادق على المضبطة.
• عبد الله الرومي: الحكومة تعهدت في فبراير 2018 بإحالة تقرير كل ستة أشهر حول نتيجة التحقيق في اختفاء الحاويات ولم يصلنا شيء.
• فهد العفاسي: وزيرة الخدمات ستحيل التقرير في الجلسة المقبلة.
• وانتقل المجلس الى بند الرسائل الواردة.
• عبد الله الرومي: لا مبرر لتأخير تعيين عيالنا من خريجي هندسة البترول، وأطالب القطاع النفطي بالتوسع في توظيف عيالنا وبناتنا نحن للاسف نغش عيالنا وبناتنا عندما نفتح الشعب الدراسية في تخصصات لا نحتاجها.
• بدر الملا: من المؤسف استمرار الظلم الذي يتعرض له شبابنا خريجو هندسة البترول رغم اجتيازهم اختبار القبول بحجة عدم وجود شواغر.
• محمد الدلال: كل التقدير لصاحب السمو الذي يمثل سياستنا الخارجية بكل حكمة، كما أن سموه يعزز الأمن والاستقرار في الكويت، طلبنا من الحكومة مواجهة الفساد بجدية والقيام بحصر ظاهرة وقضايا التزوير الذي وصل كل منحى وقطاع في البلاد.
• سعدون حماد: النائب المتناقض صرح أنه ضد رغبة سمو الأمير عندما أعلن عن استجواب رئيس الحكومة إذا قام الديوان الأميري بتطوير المدينة الترفيهية مع ان رئيس الوزراء ينفذ توجيهات صاحب السمو، بعدين الكثير من المشروعات نفذها الديوان الاميري في عهد هذا النائب فلماذا لم يتطرق لها؟!
• عمر الطبطبائي: الحكومة تتعاقد مع معلمين من دولة أقل من مستوى الكويت في التعلم فكيف يكون التطوير؟
رسالتي الى بعض الشيوخ اصحاب القرار والوزراء في الصف الأمامي ما فيكم “غارية”على البلد وأنتم ترون المشاريع معطلة، ما تشوفون اللي حولنا وين صاروا واحنا مكانك راوح لا تلوموا الناس اذا طالبوا باسقاط قروضهم وهم يرون أموال الكويت تبدد في الخارج.
• صالح عاشور : التكريم الحالي من الشعب للحكومة هو الافضل عندما يرى حكومة تمثلهم وتحل مشاكلهم، ديوان الخدمة مسؤول عن الشهادات المزورة، حيث كان يسمح بتبوؤ المناصب القيادية بلا شهادة جامعية، وبعد اشتراطها بقرار اضطر بعض الموظفين من أصحاب الكفاءة والخبرة الى الحصول على شهادات غير معتمدة، ، اطالب بالغاء هذا القرار .
• أسامة الشاهين: إذا كان وزير النفط اعلن عن قبول خريجي هندسة البترول فماذا عن بقية التخصصات؟!
• خالد الفاضل: القطاع النفطي قبل مهندسي البترول ، لكن بقية التخصصات من المهندسين لا يمكن التعهد بقبولهم في القطاع النفطي حيث تحكمنا الشواغر ، وهناك قطاعات أخرى يمكن ان تستوعبهم.
• حمدان العازمي: واضح أن الحكومة تطق الحكومة، ووزير يطق وزيراً للتغطية على استجوابه، للأسف قضية الشهادات المزورة مفتعلة، وزير المالية يوعز لنواب بتوجيه اسئلة ليتخذ قرارا بحق مدير الجمارك ، هذه حكومة يجب ان ترحل مو معقول كل وزير عنده لوبي نيابي.
• خليل الصالح: شنو هالفزعة اركد، رفيجك ماشي ..ماشي، أكو مدير ما يرد على الأسئلة من ثلاثة اشهر؟ روح جابله اخلص ، احترم نفسك .
• حمدان العازمي: اكو نائب يسأل مدير الجمارك عن الكلاب ، شنو لونه واسمه وبلده؟ هل هذا نائب؟!
• خليل الصالح: غصب عليك نائب، أكو نائب يطق بالنعل غيرك ؟!
• رئيس الجلسة عيسى الكندري يطلب الهدوء.
• خليل الصالح: بالنسبة لرسالة الشاهين لمتابعة عملية التوظيف، لجنة الموارد والبشرية تواجه مشكلة عدم وجود معلومات اساسية، وأتحدى الحكومة تكشف عن عدد الخريجين ما اوجد تكدسا للمهندسين، ولدينا مشكلة في توجيه مخرجات التعليم التي نراها “ضايعة” والوظائف في الكويت في المعلمين والأطباء والباقين سوف ينتظرون سنوات، وعلى الدولة ان تعيد ترتيب اوراقها في جميع وزارات الدولة عبر اعادة البديل الستراتيجي
• شعيب المويزري: من المعيب ان نسمع من النواب مفردات من قبيل نأمل ونتأمل من الحكومة توظيف الكويتيين رغم انه حق كفله الدستور.. مهزلة ما بعدها مهزلة عضو مجلس الأمة يأمل وينادي بتوظيف الكويتيين رغم أنه حق وهذا ما اضعف المجلس ” أي وزير في الحكومة عرقل توظيف الكويتيين تتم مساءلته مباشرة” الله أكبر… زمن أغبر أن المواطن يأمل بالتوظيف من الحكومة ليش مستغرب فالدولة في مرحلة البيع لثروات البلد وممتلكاتها ، لماذا يتم توظيف الوافدين بشكل مباشر في النفط والمواطن يتم عن طريق عقود الشركات ، لاعتقادهم أن الكويتي اذا عين سوف يكشف الفساد اما اذا وضع بالعقود فسيفصل مباشرة، والنفط خلال السنوات العشر المقبلة سوف لن يكون ملكا للمواطنين ، الشعب يملك الثروة، الحكومة تريد التصرف فيه… مستقبل أسود نتظره.
• عادل الدمخي: بالنسبة إلى رسالة الشهادات المزورة ..من المسؤول ، يجب محاسبة من اعترف بالجامعات ، لماذا نترك هؤلاء المسؤولين الذين هدموا التعليم، وعندما نتكلم عن تزوير الجناسي أين المسؤول لماذا يحاسب؟!
• خليل ابل: موضوع الشهادات المزورة يُنظر في اللجنة التعليمية وهناك قانون سيصدر خلال ايام من اللجنة ينص على تجريم كل من يدعي انه دكتور وسجنه وتغريمه وسنلاحق كل من مكن هؤلاء للحصول على هذه الشهادات، صندوق التنمية يحول مشاريع بالخارج فكم كويتيا يعمل بهذه المشاريع وكذلك الاستثمارات بالخارج كم كويتيا يعمل بها؟!
• وافق المجلس على رسالة لجنة الداخلية والدفاع بتعديل مسمى “خادم” الى “عامل منزلي”، كذلك على رسالة لجنة الموارد البشرية والتوظيف والشهادات المزورة وتم تأجيل مناقشتها ووافق المجلس على التمديد للجنة شؤون الاسكان لدراسة موضوع “من باع بيته” للجلسة المقبلة.
• رياض العدساني: سلب حق المواطن عبر سرقة طموحه ومستقبله وتسهيل التزوير في الشهادات والجناسي مرفوض بحسب محاسبة المسؤولين عن ذلك، غير معقول بناء البلد على التزوير
• وافق المجلس على رسالة رياض العدساني عن حالات التزوير عامة.
• وانتقل المجلس الى بند الاسئلة.
• خليل الصالح: هل تستطيع الحكومة ان تقول لنا من هم محدودو الدخل ، هذا التصنيف استغل وليس له اثر لدى الحكومة من 2013 سألت هذا السؤال ولم يردوا علي سوى بأنه غير دستوري والاصلاح ينطلق من وضوح الكيانات التي لديها عبر اعطائهم حقوقهم.
• الحميدي السبيعي: سألت عن عدد القياديين في وزارة المالية والجهات التي تتبع لها ممن بلغوا خدمة 30 سنة كل الجهات اجابت بأدب واحترام في كل جهات الدولة، عدا جهة واحدة ترى نفسها اكبر من النواب، وهي الهيئة العامة للاستثمار وانا انتظر رد الوزير، يعتبرون النواب طوفة هبيطة، اليوم وجهت 10 اسئلة لهيئة الاستثمار وشهر العسل انتهى، وردهم فيه قلة ادب، وهناك مهلة أسبوعين للرد على اسئلتي واسبوعين تمديد وقد اعذر من انذر.
• محمد هايف: سألت وزير الداخلية إن كانت الميزانية تتضمن بندا خاصا للضيافة، والمشكلة ان كل اسئلتنا تحفظ اجاباتها لدى الأمانة العامة ولكن ليس مبررا ان تحال جميعها للحفظ لدى الأمانة نحن نقدر الامور السرية ولكن ليس جميعها ومع ذلك الاجابات تتأخر.
• يوسف الفضالة : لدينا وافدون تسند لهم وظائف رغم وجود كويتيين يمكن ان يشغلوها فماذا فعلت الوزيرة العقيل كخطوات جادة لمعالجة هذا الموضوع نريد ايجاد فرص وظيفية للكويتيين واستيعاب مخرجات التعليم عبر احلالهم مكان الوافدين، في المملكة العربية السعودية تقسم شرائح المواطنين الى نسب في الشركات لايجاد فرص عمل لهم.
• عودة الرويعي: طلبت تزويدي بأسماء اعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت ورد الوزير ان الجامعة مستعدة للرد عن اي اسماء معينة في 2018 ، منذ 6 شهور لم يأت الرد ولن يأتي لاني اعلم العقليات التي ترد على الاسئلة وهذا تعطيل للاسئلة برلمانية وتفريغ لها من محتواها ومثل هذه الردود مرفوضة، وادارات الجامعة المتعاقبة لم تنهض بمستوى الجامعة
• مبارك الحجرف: ارض سكراب امغرة نقل وظلت المساحة فارغة وقدمت اقتراحا بعمل حديقة عامة للمواطنين في سعد العبد الله وتوفير فرص للمبادرين لانشاء محلات لهم في الحديقة، وهناك طريق يربط الدائري الرابع مع السادس من حارة واحدة والاحصائية تؤكد وجود حوادث مميتة وتمت تسميته طريق الموت، ووزارة الاشغال لم تنفذ تطوير هذا الطريق، واطلب من الوزيرة ان يكون تطوير الطريق اولوية.
• عمر الطبطبائي : سألت الوزيرعن عدد العمالة الوافدة في الكويت بسبب الخلل الكبير في التركيبة السكانية، بلغ عدد الوافدين 3 اضعاف المواطنين وكثير من العمالة الوافدة هامشية، هناك سكرتيرة وافدة في الهيئة العامة للاستثمار تم التجديد لها وعمرها 60 سنة وغيرهم كثير وادارة البلد يجب ان تتغير.
• ترفع الجلسة لمدة ربع ساعة للصلاة.
• محمد الدلال: الكويتي يحال للتقاعد دون ضوابط أو آلية والوزراء يتحججون بأنه قرار ديوان الخدمة المدنية وكل وزير قاعد يحدد الفترة الزمنية للاحالة للتقاعد واحالة 156 مدعيا عاما للتقاعد، والذين حلوا مكانهم ما يعرفون يتصرفون مكانهم نتيجة سوء تصرف بالاحالة المفاجئة للتقاعد.
• خليل أبل: نعرف اثر الامراض المزمنة على حياة البشر وقدرتهم على الحياة في المجتمع، الدولة انشأت هيئة كاملة لرعاية المعاقين، من يغسل كلى كل يوم عند هيئة المعاقين ليس معاقا من بدل 3 الى 4 شرايين في القلب عندهم ليس معاقا، العين الواحدة عند “المعاقين” ليست اعاقة ، اذا هؤلاء ليسوا معاقين فمن هم المعاقون؟! يلعن أبو ابليسكم شوية خجل.. استحوا في هيئة المعاقين، هذه المؤسسات غير محترمة كيف نتعامل معها، هدف هيئة رعاية المعاقين ليس توفير فلوس انما غصب على خشومكم تروحون لهم بيوتهم.
• محمد المطير (تعقيباً على جواب وزير الخارجية): نشكر وزارة الخارجية على انصاف موظفيها لكن هناك ظلما لبعض الموظفات لانهن نساء ولا يحصلن على المعاملة نفسها التي يحصل عليها الرجال، واجب على الحكومة الاهتمام بالشباب الأولوية للكويتيين، وانا بالنسبة لي كل موظف وافد هو مكان شاغر يجب ان يشغله كويتي.
• صباح الخالد: في السابق كان هناك عزوف من السيدات عن العمل في الوزارة حتى لا يضطررن للعمل خارج البلاد، لكن في السنوات الاخيرة من يجتاز الاختبارات والمقابلات هي من النساء اكثر من الرجال.
• علي الدقباسي: البطالة ناقوس خطر وغول يجب مواجهته مشاكل اجتماعية كثيرة بدأت تظهر، عدم توفير فرص وظيفية يطيح بالحكومات والبرلمان في الدول المحترمة.
• رياض العدساني: المدير السابق الهارب للتأمينات اساء السلطة وهو لص مد يده على اموال التأمينات الاصيل في المؤسسة الحفاظ على اموال التأمينات لا الاقراض ،
الحكومة تجامل لص التأمينات الهارب المتواجد في لندن ويجب عليها محاسبته.
• الرئيس الغانم: لدي 26 طلب استعجال ومكتب المجلس رتب الأولويات وادرجها على جدول الأعمال.
• عدنان عبدالصمد: لديك استعجال مناقشة قانون البدون.
• الرئيس الغانم: عندي طلب استيضاح موقف الحكومة تجاه المقيمين بصورة غير قانونية ومن في حكمهم في الجلسة المقبلة 30 ابريل ومن حق المجلس ادراج قانون البدون ضمن البند.
• عبدالله فهاد: لا نريد التخريب ودخول النفس العنصري بل نتكلم عن حق مدني واجتماعي.
• محمد هايف: هل الحكومة موافقة على مناقشة حقوق البدون في 30 ابريل؟
• وزير الداخلية: نعم الحكومة مستعدة لمناقشة القانون في الجلسة المقبلة .
• مجلس الأمة يوافق على اولويات جلسة اليوم وغدا وهي السجل العيني ومكافحة الغش التجاري العمل الخيري، التوظيف،


الدمخي يشارك العدساني
في استجواب وزير الإعلام

اكد النائب عادل الدمخي ان تفعيل الأدوات الدستورية من وسائل الإصلاح السياسي وان وزير الاعلام محمد الجبري من الوزراء الذين نكن لهم كل احترام وتقدير.
وقال الدمخي في تصريح صحافي عقب انتهاء جلسة مجلس الامة أمس: إن الوزير الجبري من اعضاء المجلس لكن يبقي هناك الكثير من الملفات التي تحتاج الى اصلاح كبير ولا يمكن ان نتكلم عنها اكثر من مرة ونسكت عنها.
واضاف الدمخي: قلت في جلسة سابقة عن الحيازات الزراعية ان هذا الامر لن يمر مرور الكرام ولا يمكن ان نسمح باستقطاع اراضي الدولة او الاموال العامة لاجل ترضيات وكسب ولاءات.
وكشف انه سيقدم استجواب وزير الرياضة مع رياض العدساني وسيركز حديثه على موضوع الحيازات الزراعية الذي لم ير الشعب الكويتي اي تحرك حقيقي تجاهه.
وأوضح الدمخي ان استخدام الأدوات الدستورية هو للإصلاح وليس لاستهداف أشخاص، مشيرا الى ان الاستجواب سيتكون من ثلاثه محاور،عن التفرغ الرياضي، والحيازات الزراعية، ووزارة الاعلام.


هايف: تعهد الحكومة مناقشة حقوق البدون “تطور إيجابي”

اعتبر التحقيق بالجوازات المزوَّرة إنجازاً

اعتبر النائب محمد هايف قيام الحكومة ممثلة بوزير الداخلية الشيخ خالد الجراح والتعهد علنا بمناقشه قضية البدون شيئا إيجابيا.
واضاف هايف في تصريح صحافي عقب الجلسة: ان تعهد الحكومة بإدراج القانون علي الجلسة المقبلة والاشارة الى انها لا تمانع من ذلك تطور ايجابي.
وقال: ان لجنة حقوق الانسان ستدعو وزاره الداخلية وتفتح الباب لمناقشة جميع البنود الخاصة والمتعلقة بقانون الحقوق المدنية للبدون الأسبوع المقبل.
وطالب اي نائب او اي جمعية مدنية لديها استفسار او شبهة الى الحضور والمشاركة حتى يصل القانون الي الجلسة المقبلة وليس علية خلاف، موكدا ان الامر الإيجابي الاخر هو الموافقة على طلب لجنة التحقيق في الجوازات المزورة لفئة البدون الذين يعانون من النصب والاحتيال منذ ما يقارب عشر سنوات وخسرو فية ما يقارب ملايين الدنانير.
وبين هايف ان وقت المحاسبة والمساءلة قد حان واتوقع بعد الانتهاء، سيخرج تقرير من مجلس الامة في شأن طلب المتورطين وتحويلهم الي النيابة العام ولاسيما ان وزارة الداخلية لم تقم باي تحقيق داخلي فيها، موكدا ان ما حصل نصب واحتيال وتزوير وتشكيل لجنة التحقيق في الجوازات المزوره يعتبر انجازا.

والشهادات المزورة واحالة نواب الى النيابة،
• وافق المجلس على طلب التحقيق في تضخم الاسعار مع الجهات المعنية.
• وافق المجلس على طلب تكليف لجنة حقوق الانسان بشأن الجوازات المزورة للبدون.
• ورفض طلب نواب بانهاء تكليف لجنة الداخلية والدفاع المتعلقة بتزوير بالجنسية الكويتية و آخر من اللجنة بتمديد عملها في الشأن ذاته (التحقيق في تزوير الجناسي) ( 8 من 50 عضوا)
• وافق المجلس على طلب لجنة الشباب والرياضة التحقيق في التجاوزات المالية والادارية في طلبات التفرغ الرياضي.
• عادل الدمخي: سواء تمت الموافقة على طلب التحقيق في التفرغ الرياضي ام لا.. وهذا لا يمنع الاستجواب.
• مرزوق الغانم: كل من يريد أن يستجوب بدل المنصة هناك الف هذي غير سالفة.. جدول الاعمال ماشي واللي يبي يستجوب خله يستجوب.
• رياض العدساني: اعلن تقديم استجوابي الاسبوع المقبل لوزير الشباب والرياضة بشأن التزوير في التفرغ الرياضي في التفرغ الرياضي.
• محمد المطير: لجنة التحقيق في تعيينات الفتوى والتشريع الاخيرة يجب ان تحدد بمدة اسبوعين فقط، والناس تنتظر التظلمات ، حرام.. وانا ما عندي ثقة في طريقة القبول.
• وافق المجلس على تشكيل لجنة التحقيق في ضوابط التعيين بهيئة الفتوى والتشريع مكونة من 3 اعضاء هم: مبارك الحريص، د. خليل أبل، عبدالله فهاد.
• وانتقل المجلس الى تقرير اللجنة التشريعية في شأن نظام السجل العيني.
• محمد الدلال: التداول العقاري يحقق الاستقرار فنظام السجل العيني يعالج اشكالات تجارية او استثمارية.
• عدنان عبد الصمد: انبه المجلس الى مسألة مهمة لحماية الملكية الخاصة، حيث يقدم بعض المحامين الجمبازية على وضع أيديهم على عقارات مهملة ثم يتم تسجيلها باسمائهم بعد سنوات.
• علي الدقباسي: بعض الكويتيين غير قادرين على الحصول على وثائق تؤهلهم للبيع بسبب تضارب قرارات الدولة ما اثر على مصالحهم وغالبيتهم في الحساوي والجليب.
• مجلس الأمة يقر بالاجماع المداولة الاولى لقانون نظام السجل الفني (54 من 54 ) ويرجئ الثانية الى جلسة مقبلة ، قبل ان ينتقل الى قانون مكافحة الغش التجاري لدول مجلس التعاون الذي اقره باغلبية الاعضاء في مداولته الأولى وأرجأ الثانية الى جلسة مقبلة.
• وانتقل المجلس الى تقرير اللجنة الصحية في شأن العمل الخيري وبناء على مقترح المقرر اسامة الشاهين تم تأجيله الى 30 ابريل.
• عبدالكريم الكندري :شدراكم إن فيه جلسة بعد اسبوعين؟!
•مجلس الامة ينتقل الى بند تقرير لجنة الاحلال وازمة التوظيف والرئيس يرفع الجلسة الى الغد.

الصالح للعازمي: رفيجك ماشي ماشي روح جابله واحترم نفسك

شهدت الجلسة سجالاً بين النائبين حمدان العازمي وخليل الصالح، جاء كما يلي:
• العازمي: للأسف قضية الشهادات المزورة مفتعلة، وزير المالية يوعز لنواب بتوجيه اسئلة ليتخذ قرارا بحق مدير الجمارك، هذه حكومة يجب ان ترحل مو معقول كل وزير عنده لوبي نيابي.
• الصالح: شنو هالفزعة اركد، رفيجك ماشي..ماشي، أكو مدير ما يرد على الأسئلة من ثلاثة اشهر؟ روح جابله اخلص، احترم نفسك.
• العازمي: اكو نائب يسأل مدير الجمارك عن الكلاب، شنو لونه واسمه وبلده؟ هل هذا نائب؟!
• الصالح: غصب عليك نائب، أكو نائب يطق بالنعل غيرك؟!
• رئيس الجلسة عيسى الكندري يطلب الهدوء.


الحريص وأبل وفهاد
للتحقيق بتعيينات “الفتوى”

وافق المجلس على تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في ضوابط التعيين بإدارة الفتوى والتشريع مكونة من ثلاثة اعضاء، هم: مبارك الحريص، د.خليل أبل، وعبدالله فهاد.

احترم نفسك و الزم حدودك !

لم يكن سجال العازمي وخليل الصالح هو الوحيد خلال الجلسة اذ سبقه سجال عابر مع احمد الفضل، إذ قال العازمي: إن مشكلة الفضل أنه يُوجه من الحكومة وبأمرها لاقصاء بعض الاعضاء عن اللجان، فرد الفضل قائلا: موصحيح احترم نفسك والزم حدودك.

You might also like