قبائل ليبيا تستنفر وتجند شبابها لصد مرتزقة تركيا و”الوفاق” جيش حفتر شن غارات على الميليشيات في مصراتة

0 62

طرابلس – وكالات: كشف النائب الأول للمجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية، بلقاسم دربوك، أن القبائل الليبية بصدد تشكيل وفد يمثل كافة القبائل، ومن المناطق كافة ووفق التوزيع الجغرافي للذهاب إلى مصر، وعقد ملتقى في سيدي براني بالمنطقة الغربية. وقال دربوك، إن الوفد سيعلن من سيدي براني دعم خطاب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في التصدي للعدوان والاستعمار التركي وتدخلات أنقرة وإجرام ميليشيات الوفاق، وتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك، ودعم الجيش الليبي، مضيفا أن القبائل عازمة على القضاء على تنظيم الإخوان في ليبيا وزمرتهم، والمرتزقة الذين يتجاوز عددهم الآن 20 ألف مقاتل، أتوا إلى ليبيا بدعم مالي قطري وتسليح تركي، ليعيثوا فسادا في ليبيا.
من جانبها كشفت مسؤولة لجنة العلاقات المصرية الليبية بمجلس قبائل ليبيا، علياء العبيدي، أن ملتقى سيدي براني للقبائل، والذي سيعقد خلال أيام سيبحث تنفيذ فكرة تدريب وتسليح شباب القبائل الليبية في مصر، مشيرة إلى أنه تم فتح باب التطوع للشباب الراغبين في القتال والدفاع عن بلادهم والتصدي للغزو التركي. وأشارت إلى ان هؤلاء سينخرطون بعد ذلك في القتال تحت إمرة الجيش الليبي، والدفاع عن ليبيا ضد الميليشيات والمستعمر التركي، وتأمين حقول النفط، ومحور سرت الجفرة، وتحرير مناطق الغرب من ميليشيات الوفاق ومرتزقة تركيا. من ناحيته، أكد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق (شرقي البلاد)، احميدة حومة، أنه “حتى اللحظة لم يطلب مجلس النواب تدخل مصر رسميا في النزاع الليبي”. وقال حومة، “لا يرجح أن تكون هناك جلسة طارئة للتصويت على تدخل مصر في ليبيا”، لافتا إلى أنها “قد تكون جلسة عادية سيدعم فيها أعضاء البرلمان الموقف المصري، ويؤكدون على عدم ترك تركيا تعبث بأمن ليبيا”.
ميدانيا… شن الجيش الوطني الليبي ثلاث غارات، على موقع لميليشيات الوفاق قرب منطقة السدادة شرق مدينة مصراتة، كما استهدف رتلا عسكريا يضم أكثر من 30 مركبة مسلحة للوفاق في صحراء منطقة الشويرف جنوب غرب ليبيا. Tوأفادت مصادر، باغتيال قيادي بارز في كتائب الوفاق بالعاصمة الليبية طرابلس، وهو: محمد السويح، أحد أبرز القيادات بكتيبة “فرسان جنزور”، التابعة للوفاق، بعد استهدافه بوابل من الرصاص بالقرب من محطة الكهرباء بمنطقة السراج في طرابلس.
وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن تركيا تواصل إرسال المرتزقة من الفصائل السورية للقتال مع حكومة الوفاق في ليبيا، مشيراً إلى “نقل دفعات جديدة من المرتزقة خلال الأيام القليلة الماضية”.
وأضاف أن أعداد المجندين السوريين الذين ذهبوا إلى الأراضي الليبية ارتفع إلى ما يزيد عن 15 ألفا. ودوليا… ناقشت لجنة الأمن في البرلمان الإيطالي خلال جلسة استماع، بحضور مدير وكالة الاستخبارات والأمن الخارجي الإيطالية، الوجود التركي في ليبيا.
وذكرت وكالة أنباء “نوفا” أن جلسة الاستماع البرلمانية مع مدير الاستخبارات الإيطالية الخارجية تضمنت مناقشة “سيناريوهات تواجد إيطاليا في الخط الأول في ليبيا وأفغانستان”.

You might also like