“قراءات في التاريخ الاقتصادي العُماني”

0 25

صدر حديثًا عن دار “الآن” ناشرون وموزعون بالتعاون مع الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، كتاب “قراءات في التاريخ الاقتصادى العماني، السلع العمانية أنموذجاً”،عبر مجموعة من الأوراق البحثية التي تناولت مواضيع عدة تتعلق بالسلع التجارية العمانية فى فترات زمنية مختلفة. أعد الدراسة التى جاءت فى مئة وأربعة وثلاثين صفحة من القطع المتوسط مجموعة من الباحثين قُدمت أوراقهم في ندوة علمية نُظّمت لقراءة التاريخ الاقتصادى لعمان.
الدراسة جاءت في أربعة فصول، تناولت الدكتورة أحلام بنت حمد الجهورية في الفصل الأول القهوة في اللغة والشعر، وتاريخ استخدامها مشروبا، ثم مكانتها الاقتصادية والجدل الفقهي الذي نشأ حولها، وخلصت إلى أن مشروب القهوة حفز الإنتاج الفكري “الفقهي والأدبي”.
أما الفصل الثاني فجاء بعنوان “المحاصيل الزراعية، رافد تاريخى اقتصادي المانجو والليمون والتمور نموذجا” للباحثة الدكتورة بدرية بنت محمد النبهاني التي تطرقت إلى نشأة علم التاريخ الاقتصادي، ثم ظهور هذه السلع الثلاث “المانجو والليمون والتمور” في عمان ودورها في رفد الاقتصاد العماني، وخرجت في نهاية بحثها بمجموعة من النتائج أهمها: أن السلع الزراعية شكلت رافداً اقتصادياً مهماً لعمان عبر التاريخ.
أما الفصل الثالث فخصصه الدكتور سالم بن عقيل مقيبل للبان، اما الفصل الرابع فتناول الآثار الاجتماعية والاقتصادية لزراعة القرنفل في زنجبار في القرن التاسع عشر الميلادي.

You might also like