قرقاش: الدوحة أضاعت فرصة لحل أزمتها مع جيرانها

0 55

عواصم – وكالات: أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أن مقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأخير الذي ذكّر فيه بأهمية السعودية في قضايا المنطقة، يجب أن يدفع القطريين ليسألوا قيادتهم حول حكمة تسخير الإعلام القطري للهجوم على السعودية، وضياع فرصة على الدوحة لحل أزمتها، معتبراً أن ذلك يكشف عن “غياب الحكمة وضياع البوصلة”.
وفي سلسلة تغريدات على “تويتر”، كتب قرقاش: “مقال بومبيو في الوول ستريت جورنال والذي يعبر فيه عن دعم واشنطن الستراتيجي للسعودية في غاية الأهمية، ينتقد بومبيو المعايير المزدوجة والاستهداف السياسي للرياض ويؤكد على أهمية السعودية في قضايا المنطقة، الموقف الأميركي واضح وإيجابي”.
وأضاف: “وكما أن الموقف الأميركي واضح في دعمه لاستقرار السعودية ورفضه لاستهدافها، فإن الموقف العربي والخليجي أوضح، فالسعودية الشقيقة أساس لأي بناء عربي وخليجي سويّ، وفي أمنها ونجاحها وازدهارها ضمان لنا جميعا في منطقة ما زالت تعاني من الصدمات والأزمات”.
وتابع: “ولعلها فرصة سانحة يسأل فيها المواطن القطري قيادته حول حكمة تسخير الإعلام القطري للهجوم المغرض على السعودية، وعن المصلحة القطرية في ذلك، بل وحول ضياع فرصة على الدوحة تسهل أزمتها، إنه غياب الحكمة وضياع البوصلة”.
في غضون ذلك، أكد رئيس مجموعة الدراسات الأمنية في واشنطن “إس إس جي” جيم هانسون، أن “قطر
وتركيا سعت للعب بعض الأدوار، بهدف إلحاق الضرر بالسعودية، وكسب النفوذ لدى واشنطن”.
واتهم قطر بالاستمرار في تمويل الإرهاب، مناشدا الإدارة الأميركية توخي الحذر في التعامل مع الحكومة القطرية وخفض مستوى التحالف “المحدود” مع الدوحة.

You might also like