قطر تعزز قدراتها العسكرية بقاعدة جوية جديدة وأسلحة بالمليارات استقبلت متدربات على قيادة الطائرات الحربية

0

كشف نائب قائد قوات الجو القطرية، أحمد المالكي، عن تعزيز بلاده قدراتها العسكرية، بإنشاء قاعدة جوية جديدة وشراء طائرات وأسلحة بمليارات الدولارات وتطويع النساء بالجيش.
وقال المالكي في حوار خاص مع مجلة “الطلائع”، “إن بلاده تقوم بإنشاء قاعدة جوية جديدة باسم قاعدة تميم الجوية، بالإضافة إلى انه سيتم توسيع قاعدة العديد الجوية، وتطوير قاعدة الدوحة الجوية، لاستقبال الطائرات والمنظومات الجديدة التي دخلت الخدمة بالقوات الجوية، وعلى رأسـها الرافال الفرنسية، وF15 الأمريكية، وتايفون الأوروبية، وهليكوبتر الأباتشي الأميركية، وهيلكوبتر NH90 الأوروبية، وهي طائرات متطورة وحديثة تزودت بها قطر في السنوات الأخيرة”.
وأضاف: “نقوم بتطوير منظومات القيادة والسيطرة وإدخال أحدث منظومات الرادار، وأنظمة العمليات والسيطرة والاتصالات”.
كما كشف عن وجود مشاريع هيكلية ذات طابع ستراتيجي تشهدها القوات الجوية القطرية، التي استقبلت العام الحالي أول دفعة من العنصر النسائي كمرشحات طيار.
وأوضح المالكي الذي شارك في حرب الكويت عام 1991، بالإضافة إلى مشاركته في عمليات التحالف الدولي في ليبيا، وإشرافه على قوات بلاده الجوية المشاركة في عمليات التحالف في اليمن حتى انسحاب القوات القطرية من هناك، أن قوات بلاده “تشهد حاليا المرحلة الرابعة من تطويرها، وهي الأهم والأشمل بعد دخول منظومات جديدة ومتطورة للخدمة، من طائرات النقل والهليكوبتر والمقاتلات الجديدة”.
وقال “سنويا لدينا تمارين مشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وتركيا، والدول الصديقة الأخرى”.
وأوضح أن العقود التي توقعها قطر مع الشركات الخارجية لتزويد القوات الجوية الأميرية بحاجاتها تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

سبعة + واحد =