قطر تقترض مليارات الدولارات لشراء مقاتلات مستشار ترامب السابق نفى الانضمام لمؤسسة تعمل لصالح الدوحة

0

الدوحة – وكالات: قال مصدران مطلعان، إن قطر تسعى للحصول على قرض بمليارات الدولارات لتمويل صفقة طائرات مقاتلة أوروبية من طراز “تايفون”.
وستدعم وكالات ائتمان التصدير، التمويل الذي قال أحد المصدرين إنه يبلغ نحو أربعة مليارات دولار.
وأبرمت قطر صفقة بقيمة خمسة مليارات جنيه إسترليني مع شركة “بي.ايه.إي سيستمز” البريطانية الدفاعية في ديسمبر 2017، لشراء 24 مقاتلة “تايفون”.
وقال مسؤول قطري إن “طائرات تايفون الجديدة ستطور الجهود الستراتيجية القطرية لتحقيق الاستقرار. أسلوب الدفع وآلياته لم تحدد بعد”.
من ناحيتها، ذكرت “بي.ايه.إي” أكبر شركة للعتاد الدفاعي في أوروبا أن العقد يخضع “لشروط تمويل واستلام خاصة بالشركة تتعلق بالدفعة الأولى من الثمن المقرر سدادها في موعد غايته منتصف العام الحالي”.في غضون ذلك، نفى مستشار الامن القومي السابق للرئيس الاميركي دونالد ترامب مايكل فلين، الانضمام الى مؤسسة في واشنطن تعمل لصالح قطر.
وقال محاميه روبرت كيلنر، ان إعلان مؤسسة “ستونينغتون غلوبال” مجرد سوء فهم، مضيفا ان فلين الذي أقر بذنبه في التحقيق بشأن تواطؤ محتمل بين روسيا وحملة ترامب الرئاسية عام 2016، “لم ينضم الى ستونينغتون ولم يصدر شخصيا اي بيان”.
وأضاف: “كان على علم بأن بيانا يجري اعداده لكنه لم يكن ينوي ان يتم اعلانه في هذا الوقت”.
وفي وقت سابق الثلاثاء اعلنت ستونينغتون، التي يرأسها المستشار السابق في حملة الجمهوريين نيك موزين، إن فلين وافق على منصب مدير للستراتيجية الدولية، وكان الاعلان مفاجئا.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

أربعة عشر + 5 =