قطر تنظّم اللجوء السياسي… وبريطانيا مترددة في بيعها “تايفون” مندوبها سلَّم أوراق اعتماده للجامعة العربية

0

الدوحة وعواصم – وكالات: أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، أمس، قانوناً لتنظيم اللجوء السياسي إلى بلاده.
وذكرت وكالة الأنباء القطرية، إن الشيخ تميم أصدر القانون رقم 11 لسنة 2018، بتنظيم اللجوء السياسي، والقانون رقم 10 لسنة 2018، بشأن الإقامة الدائمة.
في غضون ذلك، تسلم الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، أوراق اعتماد مندوب قطر الدائم لدى الجامعة، السفير إبراهيم السهلاوي، خلفاً لسفيرها السابق سيف بن مقدم البوعينين.
وشغل السهلاوي مناصب ديبلوماسية عديدة منذ العام 1979، كان آخرها سفير قطر لدى الجزائر منذ العام 2013.
على صعيد آخر، كشفت وثيقة مسربة في بريطانيا، وجود مخاوف جمة لدى حكومة تيريزا ماي من صفقة بيع 25 مقاتلة من طراز “تايفون” لقطر، بالنظر إلى الوضع الصعب الذي تعانيه.
وتمكن مصورون بريطانيون حضروا لقاءً حكوميا بدوانينغ ستريت في لندن، أول من أمس، من التقاط صورة للوثيقة عن طريق الصدفة، وفق ما نقلت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية.
وبحسب الوثيقة، فإن الحكومة البريطانية تخشى أن يتكبد دافعو الضرائب في البلاد خسائر بالمليارات من الجنيه الإسترليني، إذا لم تستطع قطر أن تسدد المبالغ المطلوبة لشراء أربع وعشرين مقاتلة.
وتصل قيمة الصفقة المبرمة بين لندن والدوحة، في ديسمبر الماضي، إلى ستة مليارات جنيه إسترليني، ويشمل الاتفاق إمداد قطر بالطائرات ومجموعة أسلحة، فضلا عن تقديم تدريب وتأمين أشغال الصيانة.
وتستند المخاوف البريطانية إلى العزلة التي تعانيها قطر، بعدما أعلنت الدول الأربع المقاومة للإرهاب قطع علاقاتها مع الدوحة، في يونيو 2017، بسبب الدعم القطري السخي للتنظيمات الإرهابية وبث الفوضى في منطقة الشرق الأوسط والتقارب مع إيران.
وبما أن وكالة تأمين الصادرات البريطانية التي تمول وتؤمن شركات البلاد، تدعم الصفقة، فإن المتخوفين يرون أن المؤسسة الحكومية تقدم على مغامرة حين تقوم بتركيز 25 بالمئة من “حافظة المخاطر” في صفقة واحدة.
ويرتقب أن تتولى شركة “BAE” الدفاعية في بريطانيا صناعة المقاتلات في منشأتها بمنطقة لانكاشاير، لكن التفاصيل النهائية للاتفاق لم يجر ترتيبها بعد بين البلدين.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثمانية عشر − 8 =