قطر: لا محادثات حالياً مع الإمارات وأجرينا مناقشات مع السعودية عباءة إيفانكا تلفت الأنظار بمنتدى الدوحة

0 162

الدوحة، عواصم – وكالات: أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن، أن بلاده لا تجري حاليا محادثات مع الإمارات لرأب الصدع الديبلوماسي والاقتصادي على المستوى الإقليمي المستمر منذ نحو 30 شهرا.
وأضاف وزير الخارجية القطري في مقابلة مع تلفزيون “بلومبرغ” أن بلاده أجرت مناقشات مع السعودية، مشيرا إلى أن تخفيف الأزمة التي حدثت في وقت سابق مع المملكة، مكّنت الجارتين من تطوير خط اتصال.
وأشار إلى إمكانية عقد محادثات مماثلة في المستقبل مع الإمارات، مضيفا أن “محادثاتنا حتى الآن مع السعودية، وأعتقد أننا سوف ننظر إلى بقية القضايا في مرحلة لاحقة”.
وأردف قائلا: “قطر لا تتوقع موعدا بعد للتوصل لاتفاق مصالحة مع السعوديين”.
على صعيد آخر، حذرالشيخ محمد بن عبد الرحمن مما أطق عليه “الحروب الأخطر من الحروب التقليدية”، مضيفا في الجلسة الأولى من جلسات منتدى الدوحة، أن “هناك حاجة لوجود نظام حوكمة دولي أفضل، يراعي المصالح الدولية والوطنية، ويتيح الحقوق لدول العالم، شرط أن تلتزم الدول بالمسؤوليات المستوجبة عليها”. وقال إن إيجاد تلك المنظومة، سيساعد على تلافي العديد من الأزمات والتحديات التي يواجهها العالم، محذرا من أن هناك تحديات متسارعة خلال العقد الأخير، أبرزها الحروب والنزاعات.
وأوضح أن “الحروب تحولت بصورة كبيرة من حروب تقليدية، إلى حروب سيبرانية واقتصادية”، محذرا من تزايد وتيرة الأزمات، داعيا إلى تعاون متعدد الأطراف، من أجل السعي لمواجهة تلك الأزمات وحلها.
من جهة أخرى، استقبل الشيخ محمد بن عبد الرحمن، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، حيث تبادل الجانبان الآراء حول العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين والقضايا الإقليمية.
إلى ذلك، لفتت إيفانكا، ابنة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشارته، الأنظار خلال مشاركتها في منتدى الدوحة، حيث ظهرت مرتدية عباءة عصرية سوداء مزركشة بخيوط ذهبية عند منطقة الأكتاف، خلال أمسية ختامية في المتحف الوطني القطري، ولاقت استحسان رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين أشادوا بإطلالتها.
وخلال مشاركتها في منتدى الدوحة، قالت إيفانكا: “إن 2.7 مليون امرأة في 104 دول لا يستطعن العمل في القطاعات كافة كالرجال. وفي 75 دولة لا يمكن للمرأة تملك العقارات أو حتى استئجارها، ما يعني عدم إمكانية تطوير قدراتها وازدهارها”.
وأضافت إيفانكا في حوار أجرته معها متحدثة باسم الخارجية الأميركية، إن “أهم استنتاجات اليوم الأول من مناقشات منتدى الدوحة، هو أن تمكين المرأة في صميم تحقيق الاستقرار. وحقوق المرأة في بؤرة مبادرة المرأة العالمية للتنمية والازدهار التابعة لها”.

You might also like