قمة بوتين – ترامب في هلسنكي 16 يوليو

0

موسكو – وكالات: أعلن الكرملين أمس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترامب سيعقدان قمتهما الثنائية الأولى في 16 يوليو المقبل، في هلسنكي، والتي تهدف إلى تحسين العلاقات المتدهورة تماماً بين موسكو وواشنطن.
وذكر الكرملين في بيان، أنه خلال هذا اللقاء، ستتم مناقشة “الوضع الحالي ومقاربات تطوير العلاقات الروسية – الأميركية”، إضافة إلى المواضيع الرئيسية الدولية.
من جهته، أشار البيت الأبيض إلى أن الرئيسين “سيناقشان العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا، إضافة إلى عدد من المواضيع المتعلقة بالأمن القومي”.
بدوره، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أمس، أن بلاده والولايات المتحدة تحضران للقاء بين وزيري خارجية البلدين سيرغي لافروف ومايك بومبيو، مشيراً إلى أن اللقاء قد يعقد خلال أسبوعين.
وقال “نحضر لهذا اللقاء انطلاقاً من الحاجة الماسة لمثل هذا اللقاء مع الأخذ بعين الاعتبار الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال اللقاء بين الرئيس بوتين ومستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون”، مضيفاً “خلال أسبوعين على الأكثر قد يعقد اللقاء بين لافروف وبومبيو”.
لم يلتقِ ترامب وبوتين حتى الان إلا على هامش لقاءات دولية كان آخرها في نوفمبر العام 2017، في فيتنام.
وكان مستشار الكرملين يوري اوشاكوف أعلن ليل أول من أمس، أنه تم التوصل إلى عقد قمة قريباً بين الرئيسين الروسي والأميركي “في بلد ثالث”، بعد المحادثات التي أجراها مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون في موسكو مع بوتين.وأضاف إن “الرئيس بوتين شدد على إيلائه أهمية كبيرة للاجتماع المرتقب، مؤكداً تحضيره للقمة”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

14 + 11 =