قمة بيروت الاقتصادية تُطلق السوق المشتركة للكهرباء وتقر ستراتيجية إنهاء الفقر

0 165

بيروت – وكالات: تنطلق صباح اليوم قمة بيروت التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة، برئاسة الرئيس اللبناني ميشال عون، وسط غياب معظم ملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية، باستثناء الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز، والرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد الذي يصل إلى بيروت اليوم بعد تراجعه عن الاعتذار عن عدم الحضور، إثر اتصال أجراه به الرئيس اللبناني ميشال عون.
ووفقا لتسريبات عن مسودة البيان الختامي للقمة، فإنه من المقرر أن يبارك القادة العرب الجهود التي يقوم بها المجلس العربي للكهرباء لإنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء، فضلا عن إقرار ستراتيجية إنهاء الفقر في البلدان العربية.
وسوف تؤكد قمة اليوم على المسؤولية العربية والإسلامية الجماعية تجاه القدس، ودعوة الدول والمنظمات العربية والإسلامية، والصناديق العربية، ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، إلى توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات الواردة في الخطة الستراتيجية للتنمية القطاعية في القدس الشرقية بالتنسيق مع دولة فلسطين.
كما تقرر الالتزام بتنفيذ قرار قمة عمان بتاريخ 29 مارس 2017 بشأن زيادة موارد صندوقي الأقصى والقدس بقيمة 500 مليون دولار، والذي أكدت عليه قمة القدس بمدينة (الظهران) في أبريل الماضي، ودعوة الدول التي لم تف بالتزاماتها في هذا الشأن بسرعة الوفاء بها.
كما تقرر الإحاطة بتطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى واستكمال متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي، والترحيب بما تم التوصل إليه بشأن وضع آليتي الشفافية والتزام الدول العربية بقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي المتعلقة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ودعوة الدول العربية للالتزام بأحكامها.

You might also like