قوم نوح سخروا منه وتوعدوه بالرجم فكان الغرق حضارات بائدة في آيات خالدة

0 509

إعداد – نورة حافظ:

على مر الأزمنة، تأتي حضارات وتنتهي، لتحل محلها حضارات أخرى، وكم من حضارات زالت ولم يعد لها وجود، وزالت معها اسماؤها وشعوبها، وقد تناول القرآن بعض هذه الحضارات ولولاه لما عرف الكثيرون عنها شيئا، يقول تبارك وتعالى: (وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلًا وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ) [القصص 58]. وفي هذه الحلقات اليومية تتناول ” السياسة ” قصص هذه الحضارات والشعوب التي ذكرها القرآن في آياته الخالدة.

قال تعالي ” وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ ” هود (36و37).
ترجح الكتب أن نبي الله نوح عليه السلام سكن وقومه أرض العراق، هو نوح بن لامك بن متشولح بن خنوج “إدريس” بن يرد بن مهاليل بن أنوش بن شيث بن آدم.
أرسل الله نوحا إلى قومه وهو فى عمر الأربعين، كانوا يعبدون الأصنام من دون الله فقال لهم: انى محذر لكم ومرشدكم طريق النجاة لأنكم إن عبدتم غير الله أو أشركتم معه، حل عليكم عذاب أليم، فقال له الكبار من قومه: ما نرى إلا أنك بشر مثلنا ليس فيك ميزة خاصة، وفضلا يحملنا على الإيمان بأنك رسول من عند الله،وما نرى الذين اتبعوك من بيننا إلا الطبقة الدنيا منا، ونعتقد أنكم كاذبون.
“قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ ” هود (28)، وأرسل نوحا حجته قائلا: يا قوم لا أطلب منكم على تبليغ رسالة ربى مالا وإنما جزائي من الله، وما أنا بطارد الذين آمنوا بربهم من مجلسي لمجرد احتقاركم لهم،لأن إن فعلت شكوني إلى ربهم، ” قالوا يا نوح قد جادلتنا فأكثرت جدالنا فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين ” هود (32)، لقد أصاب القوم الملل والضجر من حديث ودعوة نوح وهان أمره وأمر أتباعه فى نظرهم، وهم من هم أهل القوة والغنى ثم تمادوا
أوحى الله إلى نوح أنه لن يؤمن بك ويذعن بالحق أحد بعد الآن، ويسرى عنه الله سبحانه وتعالى:لا تحزن يا نوح من تكذيبهم وتهكمهم عليك فسننتقم منهم قريبا، ونأمرك بصنع الفلك لننجيك عليه ومن أتبعك بعنايتنا، ولاتخاطبنى فى شأن هؤلاء الظالمين لأنى استجبت دعائك وأمرت بإهلاكهم غرقا.
لم يكتف قوم نوح بالإعراض عن الحق، بل توعدوه بقتله رجما وغرتهم قوتهم فكانوا إذا مروا به وهو مشغول فىي صنع الفلك أوسعوه سخرية واستهزاء وما صدقوا ولكن جهلوا الهدف من الفلك فضلوا، “حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ “. هود (40) .
مشهد جلل حيث جاء الماء ممتثلا يغلي فوق النار وقال الله لنوح: احمل معك في السفينة من كل نوع من أنواع الحيوانات ذكرا وأنثى، وأيضا أهل بيتك جميعا إلا من حكمنا بإهلاكه لكفره وأيضا أحمل معك المؤمنين وهم قليل.وبينما أبحرت السفينة فى موج يعلو ويرتفع كالطود (الجبال) في علوها غرقت أرض الكافرين ودمرتهم ولم تبق منهم شيئا جزاءا لظلمهم وتكبرهم وسخريتهم فلم تنفعهم كثرتهم ولا قوتهم حين جاء قدر الله بالطوفان وأخذوا أخذ عزيز مقتدر، ثم أمر الله الأرض أن تبلع ماءها وأن تكف السماء عن إرسال الماء، واستوت الفلك بعد رحلتها عند الجودى( جبل بالموصل ) وقيل لنوح انزل بأمان ومن معك والذين سيكونون أمما مختلفة من بعدك.
في ابتداء سير السفينة تذكر نوح ابنه بعاطفة الأب وناداه: اركب معنا يا ولدي ولا تكن مع الجاحدين، أنكر الولد دعوة أبيه وقال سأتخذ مأوى يمنعنى من الماء فحذره نوحا أن لا عاصم اليوم من عذاب الله، فعلت الأمواج وهلك الولد مع الهالكين فليس في طاعة الله واسطة.
لقد حملت قصة نوح عليه السلام العظة في صبره على قومه مئات السنوات دون يأس حتى أمر الله بتلبية دعاء نوح على قومه وكذلك طلبهم بتهكم أن يفي رب نوح بالعذاب فهل أعجزوا الله؟ لا بل سلط عليهم الطوفان بقوة “كن فيكون” فأهلكهم جميعا.

You might also like