كأس الأمير تنطلق 8 فبراير و”فيفا” يختتم 4 مايو "المسابقات" تلجأ للتداخل بين البطولات لإنقاذ الموسم

0 185

“المسابقات” تشترط موافقة 8 أندية لتفعيل مقترح التبديلات

كتب- هاني سلامه:
اضطرت لجنة المسابقات باتحاد كرة القدم إلى اجراء تغييرات جديدة على المسابقات المحلية لإنقاذ الموسم، الذي سيختتم بدوري فيفا في 3 او 4 مايو، على ان ينطلق قطار كأس الامير في 8 فبراير المقبل بإقامة منافسات الدور التمهيدي.
واستقرت”المسابقات” على العودة لنظام التداخل بين كأس الأمير ودوري فيفا، لعدة اسباب أولها، صعوبة إنهاء الموسم بأغلى الكؤوس، لارتباط اللجنة بإنهاء المسابقة في 22 او 23 ابريل المقبل، ما استدعى اجراء تغييرات واسعة على الجولات السبع المتبقية من عمر دوري فيفا.
ويقام الدور الأول لكأس الأمير 8 فبراير بنظام خروج المغلوب، الذي تم تطبيقه على كأس ولي العهد، التي ستختتم في 28 يناير الجاري بإقامة النهائي الذي يجمع القادسية مع الكويت، على ان تتوقف أغلى الكؤوس بعدها، من أجل اقامة ثلاث جولات متتالية لدوري فيفا وهي الـ 12، الـ 13، والـ 14، ومن ثم ستتوقف المسابقات المحلية في شهر مارس خلال فترة الـ”فيفا داي” التي سيخوض خلالها المنتخب الاول مباراتين وديتين على هامش تجمعه الداخلي، ثم تعود المسابقات المحلية باقامة منافسات دور الثمانية لكأس الامير، وبعدها تقام الجولتين الـ15، والـ16، من دوري فيفا، قبل العودة من جديدة لاستئناف مسابقة أغلى الكؤوس باقامة نصف النهائي في 16 أبريل، والنهائي في 22 او 23.
وستضطر”المسابقات” لإقامة الجولة قبل الاخيرة الـ 17 لدوري فيفا في 26 ابريل نظرا لارتباط القادسية والكويت بجولة في الاتحاد الاسيوي بعدها باربعة أيام، على ان تقامة الجولة الختامية الـ 18 للدوري في 3 او 4 مايو قبل بدء شهر رمضان المبارك.
ولم تجد”المسابقات” مفرا من التداخل بين البطولات وهو النظام الذي تم رفضه في مطلع الموسم الجاري نظرا لمشاكله العديدة، لكن الحرص على انهاء كأس الامير قبل موعدها المحدد سلفا في الاسبوع الثاني من مايو المقبل، دفع اللجنة الى اعادة رسم روزنامة النصف الثاني من الموسم الحالي، على ان تخطر الاندية بذلك خلال الايام القليلة المقبلة، مع شرح الاسباب التي دفعتها لذلك.
في سياق متصل، تلقت لجنة المسابقات كتابا من نادي السالمية اول من امس، يطلب فيه الاخير رفع عدد التبديلات من 3 الى 5 في كأس الاتحاد، ليتسنى للاندية اشراك أكبر عدد من لاعبيها، وتنتظر اللجنة ارتفاع عدد المطالبين بهذا الامر لثمانية اندية، لكي تفعل مقترح التبديلات الخمسة رسميا اعتبارا من الجولة الرابعة بالبطولة.
وكانت”السياسة” قد اشارت مؤخرا الى ترحيب اللجنة بمقترح زيادة عدد التبديلات، في ظل مساعي الاندية لتجربة العديد من اللاعبين، بعد السماح بتسجيل أكبر عدد من اللاعبين الشباب والناشئين في قائمة البطولة، بعدما اقتصر الامر في السابقة على عشرة لاعبين فقط من تحت 20 سنة.

You might also like