“كابيتال إنتليجنس” ترفع تصنيف القوة المالية لبنك الخليج إلى ” -A”

رفعت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني، تقييم القوة المالية لبنك الخليج، “+BBB” إلى “-A” مع نظرة مستقبلية مستقرة.
ورفعت الوكالة أيضاً تقييم العملة الأجنبية للبنك على المدى الطوير إلى “A+” بدلاً من “A”، كما ارتفع تقييم العملة الأجنبية المدى القصير عند “A1” علماً بأنه كان يبلغ “A2”.
ويعكس تقييم القوة المالية لبنك الخليج، جودة أصول البنك الناتجة عن القروض، والنسب القوية لكفاية رأس المال، والوضع الجيد للسيولة، والتحسن في الربحية التشغيلية.
وأشار البنك في بيان على موقع البورصة امس، أن العوامل الرئيسية المُقيدة للتصنيف، تتعلق بتركز العملاء في قاعدة الودائع وانكشاف البنك على سوق العقار الذي أصبح أكثر ضعفاً من قبل، وعدم مواءمة الاستحقاقات بشكل ملحوظ بالرغم من تخفيفها جزئياً بفضل ارتفاع معيار تغطية السيولة.
كما ساهمت الربحية المتواضعة في صافي الدخل والتي لا تزال مُقيدة بسبب ارتفاع المخصصات في رفع تقييم البنك مع كون ذلك عاملاً مشتركاً مع سائر البنوك المحلية.
وكان البنك قد أعلن بياناته المالية السنوية للعام 2017، مُحققاً أرباحاً بنحو 48.02 مليون دينار، مقابل أرباح بقيمة 42.94 مليون دينار في عام 2016، بارتفاع نسبته 11.8%.
وأقرت عمومية البنك توزيع أرباح نقدية للعام الماضي بنسبة 9% من رأس المال بواقع 9 فلوس للسهم الواحد، بزيادة 29% عن عام 2016.
وأنهى سهم الخليج تعاملات البورصة امس مرتفعاً 0.40% ليصل إلى سعر 251 فلساً.