كبار السِّن في الكويت يتناقصون نسبتهم2.1 % من السكان و3.8 % منهم مواطنون

0 7

كتبت ـ مروة البحراوي:

كشف تقرير صحي حديث حول مؤشرات الوضع الصحي لكبار السن في الكويت عن انخفاض معدل النمو السنوي لهذه الفئة من 6.5 في المئة عام 2010 الى 5.9 في المئة في 2015.
وقال التقرير الذي حصلت “السياسة” على نسخة منه: إن نسبة كبار السن في البلاد تصل إلى 2.1 في المئة من إجمالي السكان، من بينهم 3.8% كويتيون بمعدل 57.7 في المئة من الإناث و42.3 في المئة من الذكور، لافتا إلى أن 13 في المئة منهم على قوة العمل.
وفيما عرَّف القانون رقم 18 لسنة 2016 كبير السن بأنه: كل كويتي بلغ من العمر 65 عاما فأكثر، اوضح التقرير أن أمراض الجهازين الدوري والبولي والتناسلي والتنفسية المزمنة هي الأكثر مداهمة لكبار السن، بحيث تعتبر من الاسباب الرئيسية للوفيات خلال السنوات الماضية.
وذكر أن المؤشرات المستخرجة من نتائج المسح الصحي العالمي عام 2013 الذي اجرته وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وأجري على الكويتيين عام 2015 أظهر اصابة 19 في المئة من الجنسين بأمراض القلب أو آلام الصدر أو السكتة الدماغية خلال المرحلة العمرية ما بين 60 و69 عاماً.
وأشار إلى إصابة 73 في المئة من الفئة العمرية 80 عاما فما فوق بالتهابات المفاصل، و78 في المئة بالفئة العمرية بين 70 و79 عاما بالامراض التنفسية، و67% بالفئة العمرية 80 عاما فأكثر بمرض السكري، وأخيرا اصابة 24% في الفئة العمرية من 80 عاما فأكثر بالاكتئاب.
وأضاف التقرير ان 42.6% من كبار السن الكويتيين يستخدمون الأجهزة التعويضية، مبينا أن من يستخدمون النظارات الطبية والعدسات اللاصقة حوالي 57.2 في المئة للرؤية البعيدة بالفئة العمرية 80 عاما فأكثر، و51% للرؤية القريبة.
وأشار الى صعوبة جمع البيانات وتبويبها وعرضها واستخراج المؤشرات بصورة دورية، مؤكدا الحاجة إلى إجراء مسوحات صحية خاصة بمستوى الرضا لكبار السن عن الخدمات المقدمة لهم وأولويات الرعاية.
وكشف التقرير عن عدم توافر مؤشرات عن الأمراض المتعددة لكبار السن والإعاقة الوظيفية والحركية والجسدية والذهنية وعدم وجود مؤشرات بشان التغطية بالتطعيمات بين هذه الشريحة.
ودعا إلى تخصيص جزء مستقل من التقرير السنوي الإحصائي بوزارة الصحة لمؤشرات صحة كبارالسن، مستعرضا بعض مؤشرات الوفيات والأمراض وأسباب دخول المستشفيات والإقامة بها ومعدلات الخمول البدني والتغذية غير الصحية وزيادة الوزن والسمنة بين كبار السن.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.