كتاب الأمة… بلاغة القص في القرآن الكريم وآفاق التلقي

صدر حديثاً “كتاب الأمة” عن ادارة البحوث والدراسات الاسلامية في قطر, جاء الكتاب بعنوان “بلاغة القص في القرآن الكريم وآفاق التلقي” للمؤلفة الدكتورة سعاد الناصر.
يتمحور الكتاب حول ابراز معالم النص القصصي, حيث إن القصة القرآنية هي احدى وسائل القرآن واساليبه في خطاب الانسان بكل ما تمتلك القصة من وسائل وادوات التأثير الفنية والفكرية والبناء المقاصدي.
اجتهدت الباحثة في ابراز الجوانب الفنية والقيام بمقاربات ومقارنات متميزة إلا أن هذا الجهد اللافت لا يجوز ان يغيب عن الهدف الاساسي من القصة وغيرها وهو صناعة انسان الوحي, القرآن وان الخطاب القرآني بكل اجناسه يأخذ بأيدي الناس للتي هي اقوم.
وتأتي اهمية القصص القرآني الذي شغل مساحات تعبيرية وفنية كبيرة في انها تمثل رحلة البشرية وما لحقها من علل, وتاريخ النبوة وكيفية تعاطيها مع الحياة, في كل الظروف والاحوال وتقدم نماذج للاقتداء في المجالات الحياتية المختلفة وتمنح دليل العمل.
وقصص الأنبياء التي جمعت لتسجل ضمن السجل القرآني بحيث تشكل رصيد التجربة النبوية التاريخية لامة الرسالة الخاتمة لتبصر البينات التي ارسل بها الانبياء وانواع الاشكالات والاستجابات التي واجهتها النبوة.
والاهم في الموضوع التحقق بالعبرة وتحقق العبرة في الحقيقة والواقع هو امتلاك الاهلية والخبرة والامكانية لكيفية العبور الآمن لصناعة المستقبل الذي يأخذ بالاعتبار ثغرات واصابات الماضي فيتجنبها ويبقى التاريخ هو المختبر الحقيقي لمسالك الامم ولاكتشاف السنن الاجتماعية الفاعلة في الحياة والاحياء ولبصارة الطريق والاطمئنان الى سلامة الاختيار.